TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تصدر بياناً بشأن التوسع بتطبيق الضريبة الانتقائية

الإمارات تصدر بياناً بشأن التوسع بتطبيق الضريبة الانتقائية
وزارة المالية الإماراتية

أبوظبي - مباشر: بدأت الهيئة الاتحادية للضرائب، تطبيق الإجراءات التنفيذية لقرار مجلس الوزراء بشأن "السلع الانتقائية والنسب الضريبية التي تُفرض عليها وكيفية احتساب السعر الانتقائي" الذي صدر خلال شهر أغسطس/آب  الحالي.

وأوضحت الهيئة في بيان اليوم السبت، أنه بموجب القرار سيتم توسيع نطاق السلع التي تطبق عليها الضريبة الانتقائية لتشمل أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية والسوائل المستخدمة فيها، والمشروبات المُحَلَّاة.

وسيدخل التطبيق حيز التنفيذ بداية شهر يناير/كانون الثاني المقبل عام 2020، إضافة إلى التبغ ومنتجاته، ومشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية التي بدأ تطبيق الضريبة الانتقائية عليها اعتباراً من بداية أكتوبر/تشرين الأول عام 2017، حسب البيان.

وأكدت الهيئة أن القرار الجديد يأتي ضمن الجهود الحكومية المتواصلة لتعزيز أنماط الحياة الصحية لمجتمع دولة الإمارات للحد من الأمراض المرتبطة باستهلاك السلع الضارة بصحة الإنسان، في إطار "رؤية الإمارات 2021" الرامية لأن تكون دولة الإمارات ضمن أفضل دول العالم.

ودعت الهيئة كمرحلة أولى كافة منتجي، ومستوردي، ومخزني المشروبات المُحَلَّاة بالسكر المُضاف للتقدم بالتسجيل لدى الهيئة لأغراض الضريبة الانتقائية في والالتزام بالقرار الذي يهدف إلى تحقيق الصالح العام.

وأشارت إلى أن الضريبة الانتقائية تعتبر ضريبة غير مباشرة يتم فرضها على سلعٍ مُعيّنة ضارة للحد من استهلاكها.

وتابعت: " تم تحديث وتطوير نظام التسجيل الإلكتروني، الذي يتميز بسهولة وسرعة الإجراءات وذلك لإضافة السلع المشمولة بالقرار، والتسهيل على قطاعات الأعمال المعنية لإتمام عملية التسجيل في نظام الضريبة الانتقائية دون معوقات".

وذكرت أنه إضافة للتحديثات التي تم إجراؤها على أنظمة التسجيل، قامت الهيئة اعتباراً من الثامن عشر من شهر أغسطس/آب الحالي بتطبيق آلية جديدة لتسجيل السلع الانتقائية.

ودعت جميع قطاعات الأعمال المعنية التي تشمل منتجي، ومستوردي، ومخزني السلع الانتقائية تسجيل كافة هذه السلع التي يتم التعامل بها من خلال النظام الجديد.

وتشمل المرحلة الأولى للتسجيل في النظام الجديد جميع المعنيين بالمشروبات المحلاة، وذلك بعد أن يتم تسجيلهم في نظام الهيئة كخاضعين للضريبة الانتقائية، حيث سيتبعها الإعلان عن المرحلة الثانية والتي تتضمن تسجيل المعنيين بأجهزة وأدوات التدخين الالكترونية والسوائل المستخدمة فيها، حسب البيان.

وذكرت أنه بموجب القرار تحدد الهيئة الإجراءات اللازمة لإثبات تصنيف أي منتج للتأكد من أنه سلعة انتقائية، وللهيئة الطلب من الشخص توفير مستندات أو إثباتات مخبرية أو أي إثباتات أخرى تحددها لإثبات وتحديد محتوى المنتج.

وبدأت دولة الإمارات العربية المتحدة تطبيق الضريبة الانتقائية بدءاً من مطلع أكتوبر/تشرين الثاني في عام 2017 لتكون ثاني دولة خليجية تفرض هذه الضريبة بعد السعودية.

وتعتبر تلك الخطوة، استكمالاً لما بدأته الإمارات بتطبيق الضريبة الانتقائية بدءاً من الأول من أكتوبر/تشرين الثاني 2017 لتكون ثاني دولة خليجية تفرض هذه الضريبة بعد السعودية، التي سبق أن فرضتها في بداية يونيو/حزيران من العام ذاته.

وفرضت تلك الضريبة بنسبة 100 بالمائة على التبغ، و100 بالمائة على مشروبات الطاقة، و50 بالمائة على المشروبات الغازية.

وتعتبر الضريبة الانتقائية ضريبة غير مباشرة يتحملها المستهلك النهائي، وتفرض على السلع ذات الضرر على الصحة العامة أو البيئة، أو السلع الكمالية بنسب متفاوتة، ووفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية.

ويأتي فرض الضريبة في الإمارات ودول الخليج الأخرى، لتعزيز الإيرادات التي تقلصت جراء هبوط أسعار النفط، الذي تعتمد عليه ميزانيات تلك الدول بشكل رئيسي.

وتتوقع الإمارات تحقيق إيرادات تصل إلى ملياري درهم (544.5 مليون دولار) سنوياً من فرض الضرائب الانتقائية على التبغ ومشتقاته، مع استكمال التطبيق الفعلي للمعايير الدولية.

ترشيحات:

قمة الدول السبع تنطلق وسط مخاوف فشل تاريخي

الأجانب تفرط في الأسهم الإماراتية خلال تعاملات الأسبوع

مسح.. الأداء السلبي يخيم على شركات العقار الإماراتية بالربع الثاني

سوق أبو ظبي يهبط للأسبوع الرابع على التوالي

سوق دبي يسجل أدنى إغلاق أسبوعي في شهر

إنفوجرافيك..24.7 مليار دولار تحويلات العاملين في الخليج بالربع الأول