TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد تحرير الدولار الجمركي.. أين تتجه أسعار السيارات في مصر؟

بعد تحرير الدولار الجمركي.. أين تتجه أسعار السيارات في مصر؟
أسعار السيارات في مصر

 من: محمد موافي 

القاهرة - مباشر: قال رئيس رابطة تجار السيارات في مصر، إن تحرير أسعار الدولار الجمركي لن يكون له تأثير يذكر على أسعار السيارات في السوق المحلي خلال الفترة الحالية.

وأرجع أسامة أبو المجد، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، اليوم الاثنين، عدم تأثر الأسعار في السوق المحلي نتيجة لعدم سريان قرار تحديد سعر الدولار الجمركي على أسعار السيارات باعتبارها من السلع التكميلية.

وبدأت مصر، مطلع سبتمبر 2019، أول أيام التعامل بدون الدولار الجمركي، والعودة لسعر الصرف الذي يحدده البنك المركزي عند تقدير الرسوم الجمركية على الواردات من الخارج بكافة أنواعها.

وأكد أبو المجد، أن سعر الدولار الجمركي وتحديده بشكل شهري كان يتعلق بالسلع الغذائية والمواد الخام، والسلع المدعمة، موضحاً أن قطاع السيارات يتم حساب قيمة الجمارك بناءً على سعر الدولار الحر.

يشار إلى أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كشفت أن قيمة فاتورة استيراد مصر من السيارات وأجزائها وقطع الغيار خلال الـ 4 أشهر الأولى من 2019 بلغت نحو 1.774 مليار دولار، بينما سجلت في أبريل نحو 397 مليون دولار.

فيما ارتفعت قيمة واردات سيارات الركوب خلال أول 4 أشهر من 2019، لتبلغ نحو 772.271 مليون دولار بنمو قدره 10.2% عن قيمتها خلال أول 4 أشهر من 2018 البالغة نحو 700.788 مليون دولار.

يذكر أن الدولار الجمركي هو ما يدفعه المستورد من رسوم بالعملة المحلية بما يوازي الرسوم الدولارية المفروضة عليه نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة في الجمارك.

ترشيحات:

توقعات بهدوء ارتفاعات بورصة مصر مع ظهور ضغوط بيعية..اليوم

مصر تقبل أذون خزانة بملياري جنيه من 18.75 مليار مطلوبة

بعد إلغاء الدولار الجمركي.. كيف ستتأثر أسعار السلع بمصر؟