TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول مصري يوضح تأثير إلغاء الدولار الجمركي على أسعار السلع

مسؤول مصري يوضح تأثير إلغاء الدولار الجمركي على أسعار السلع
من داخل أحد الأسواق المصرية

القاهرة - مباشر: قال مستشار وزير المالية لشؤون الجمارك، إن الفارق في السعر النهائي للسلع الأساسية "هامشي" للغاية بعد إلغاء الدولار الجمركي.

وأوضح مجدي عبدالعزيز في اتصال لبرنامج "الحكاية"، أن تحديد سعر الدولار الجمركي للسلع الأساسية بـ 16 جنيهاً بعد تحرير سعر الصرف، كان يهدف إلى الحفاظ على استقرار أسعار السلع الأساسية في الوقت الذي وصل فيه سعر صرف الدولار إلى نحو 18 جنيهاً.

وأعلنت وزارة المالية المصرية، العمل بدءاً من أول سبتمبر/ أيلول الحالي، بأسعار صرف العملات الأجنبية المعلنة من البنك المركزي، عند تقدير الرسوم الجمركية على الواردات من الخارج بكافة أنواعها.

وتابع: مع اقتراب سعر صرف الدولار حالياً من 16.60 جنيه، أصبح الفارق هامشياً للغاية في السعر النهائي للسلع الأساسية، إضافة إلى أن تلك السلع تتمتع بإعفاءات.

وأشار المستشار إلى توقيع مصر على العديد من الاتفاقيات الدولية التي تمنحها إعفاءات على وارداتها من السلع. 

وفيما يتعلق بالسلع غير الأساسية، لفت إلى أنها مرتبطة بالفعل بسعر الصرف الرسمي للدولار، وهو ما يعني أنها مرشحة للانخفاض في ضوء تراجع سعر الدولار في الفترة الأخيرة.

وتشير توقعات خبراء الاقتصاد الكلي وبنوك الاستثمار لـ"مباشر" إلى عدم تأثر معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة نتيجة إلغاء الدولار الجمركي بدعم قوة الجنيه.

ترشيحات:

ما مصير التضخم في مصر بعد إلغاء الدولار الجمركي؟

بعد الارتفاع الشهري القياسي..كيف توقع المحللون أداء بورصة مصر

صرف معاشات سبتمبر بمصر من ماكينات الصرف الآلية.. غداً