TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قبيل انعقاد عمومية خفض رأسماله واستقالة "المري"..قطر الأول يرتفع 9.8%

قبيل انعقاد عمومية خفض رأسماله واستقالة "المري"..قطر الأول يرتفع 9.8%
بنك قطر الأول
بنك لشا
QFBQ
0.51% 1.39 0.01

من: إيمان غالي

الدوحة – مباشر: قفز سعر بنك قطر الأول خلال تعاملات اليوم ببورصة قطر إلى الحدود السعرية المسموح بها متصدراً القائمة الخضراء، وأحجام التداول، وذلك بعد استقالة نائب رئيس مجلس الإدارة العضو عبدالله المري، قبل اجتماع عمومية البنك لمناقشة خفض رأس المال بأيام قليلة.

وبحلول الساعة 10:25 صباحاً بتوقيت قطر، ارتفع سهم قطر الأول بنسبة 9.83 بالمائة، ليصل إلى سعر 0.324 ريال.

وبلغت أحجام التداول على السهم 37.65 مليون سهم، تمثل 55.76 بالمائة من إجمالي الكميات في ذلك التوقيت والبالغة 67.52 مليون سهم.

وسجل قطر الأول ثالث أنشط سيولة في البورصة بقيمة 11.92 مليون ريال، تشكل 12.67 بالمائة من إجمالي قيم التداول البالغة 94.09 مليون ريال.

كما استقطب سهم البنك أكبر عدد من الصفقات بواقع 371 صفقة، واحتل المركز الثاني في الطلبات الكلية على الأسهم بواقع 6.79 مليون سهم.

وجاءت حركة السهم متوافقة مع أداء قطاع البنوك والخدمات المالية المرتفع في تلك الأثناء 0.31 بالمائة.

وعلى الجانب الآخر، انخفض المؤشر العام لبورصة قطر 0.08 بالمائة إلى النقطة 10300.50، ليفقد 8.53 نقطة عن مستويات أمس الاثنين.

وفي وقت لاحق من اليوم أعلن بنك قطر الأول قبول استقالة نائب رئيس مجلس الإدارة عبدالله المري من عضوية المجلس.

وتأتي تلك الاستقالة قبل أيام من اجتماع الجمعية العامة غير العادية للبنك في 16 سبتمبر/ أيلول الجاري؛ لمناقشة تخفيض رأسمال البنوك بنسبة 65 بالمائة ليصبح 700 مليون ريال، مع الخضوع لموافقة الجهات الرقابية، مع تعديل النظام الأساسي للبنك، وذلك بإضافة بعض المواد فيما بتعلق بتخفيض رأس المالي، ومتطلبات الجهات الرقابية.

ويبلغ رأسمال قطر الأول ملياري ريال، موزعاً على ملياري سهم، بقيمة اسمية ريال للسهم الواحد.

كما ستناقش العمومية اعتماد استثناء برزان القابضة، وشركة جينيرك الهندسية من السقف المعتمد فيما يتعلق بمعاملات البنك مع الأطراف ذات العلاقة بأعضاء مجلس الإدارة لعام 2019، وذلك بشكل مباشر/ أو غير مباشر.

وكان الأول أعلن القوائم المالية للربع الثاني من العام الجاري، مسجلاً خسائر بقيمة 304.52 مليون ريال، بانخفاض سنوي 0.72 بالمائة، وحقق خلال الستة الأشهر الأولى من العام الجاري خسائر بقيمة 301.34 مليون ريال، بتراجع 14.84 بالمائة.

ونصت المادة رقم 295 من قانون الشركات القطري لعام 2018 على أنه إذا بلغت خسائر شركة مساهمة نصف رأس المال، وجب على أعضاء مجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة غير العادية للنظر في استمرار الشركة أو حلها قبل الأجل المعين في نظامه.

وتبعاً ذلك، أقرت عمومية الأول في أبريل/ نيسان الماضي تخفيض رأس المال لإطفاء الخسائر إلا أنه لم يتم تطبيق ذلك حتى الآن، إذ بلغت الخسائر المتراكمة نحو 1.30 مليار ريال، بما يمثل 65 بالمائة من رأس المال البالغ مليار ريال.

وإلى جانب ما سبق، فقد تضمنت مراجعة المؤشرات ببورصة قطر لشهر أكتوبر/ تشرين الأول، خروج قطر الأول والمجموعة للرعاية الطبية من المؤشر العام لبورصة قطر، ليتم إضافة مجموعة إزدان القابضة، وقطر لصناعة الألمنيوم "قامكو" بدلاً منهما.

ترشيحات:

رصد.. 11 سهماً دون القيمة الاسمية في بورصة قطر

"إزدان" يستحوذ على 37% من حجم التداول ببورصة قطر

تحليل.. 3 عوامل تقود احتياطي قطر من الذهب لمستوى قياسي

احتياطي قطر الأجنبي يرتفع لـ54.5 مليار دولار في أغسطس

إنفوجرافيك..728.6 مليار دولار الاحتياطيات الأجنبية لدول الخليج بنهاية يونيو

2.5 تريليون دولار حجم معاملات التمويل الإسلامي في قطر