TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد العربي يتوقع نمو اقتصاد الكويت 1.6% في 2019

صندوق النقد العربي يتوقع نمو اقتصاد الكويت 1.6% في 2019
منظر عام من دولة الكويت

الكويت - مباشر: توقع صندوق النقد العربي أن يُسجل الاقتصاد الكويتي معدل نمو يُقدر بنحو 1.6 بالمائة في العام 2019، وتحسن النمو العام المُقبل إلى 2.5 بالمائة.

وأوضح الصندوق في تقرير "آفاق الاقتصاد العربي" الذي اطلع عليه "مباشر"، أن النمو الاقتصادي في الكويت يتوقع أن يتأثر بالاتجاه العام لأسعار النفط في أسواق النفط العالمية والتطورات المتعلقة بكميات الإنتاج، واستمرار نمو الإنفاق الرأسمالي، والتنفيذ المتوقع لمشاريع خطة التنمية خلال السنوات القادمة وفقاً لرؤية "كويت جديدة 2035".

وقال التقرير: "نظراً لارتفاع مساهمة القطاع الاستخراجي في هيكل القيمة المُضافة بما يُقدر بنحو 42 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي.

وتوقع أن يتأثر الناتج المحلي الإجمالي للكويت خلال عامي 2019 و2020 بالتطورات فيما يتعلق بمستويات الإنتاج النفطي، فيما ستتأثر معدلات نمو القطاع كذلك بالتوقعات بانخفاض أسعار النفط خلال 2019 واستقرارها في العام المُقبل.

ورغم ذلك، وبحسب التقرير، فمن المتوقع استفادة ناتج القطاع لاسيما في عام 2020 من سعي الحكومة الكويتية إلى تعزيز طاقات تكرير النفط من خلال دخول عدد من المشروعات في مجال إنتاج النفط وتكريره حيز الإنتاج خلال أفق التوقع، حيث تتضمن المشاريع تشغيل "حقل الزور" لتكرير النفط باستثمارات تُقدر بنحو 16 مليار دولار بطاقة إنتاجية حوالي 615 ألف برميل يومياً، ومشروع إنتاج "الوقود النظيف" باستثمارات تبلغ 12 مليار دولار لتطوير طاقات تكرير النفط.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"التجارة" تقود تحركاً رقابياً موسعاً ضد البضائع المقلدة بالكويت

مبيعات "البحر" من أسهم "الكويت الوطني" تتجاوز 2.6 مليون سهم

المباني الكويتية: ترسية المرحلة الأولى من "أفنيوز الرياض" على "نسما"

30 سبتمبر.. مساهمو السكب الكويتية يناقشون التوزيعات النقدية

بورصة الكويت تتراجع بأعلى وتيرة في 2019