TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10 رسائل للسيسي خلال مشاركته بأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة

10 رسائل للسيسي خلال مشاركته بأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
الرئيس السيسي خلال كلمته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة

القاهرة - مباشر: شارك الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الرابعة والسبعين، والتي شهدت إلقاء الرئيس السيسي كلمة مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة التي عقدت يوم الثلاثاء.

ويستعرض مباشر أبرز الرسائل التي تضمنتها كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي تناولت معظمها الأحداث التي تشهدها الدول العربية، والتصدي للإرهاب، وكذلك أبرز الرسائل التي جاءت خلال اللقاءات التي عقدها.

-مياه النيل بالنسبة لمصر قضية وجود

وجاء في مقدمة تلك الرسائل تأكيد الرئيس السيسي أن مياه النيل بالنسبة لمصر مسألة حياة وقضية وجود، مطالباً المجتمع الدولي بالتدخل لضمان حدوث استقرار في المنطقة.

وأكد أن إثيوبيا لم تدرس بعد تأثير إنشاء سد النهضة على دول المصب، منوهاً بأنه رغم ذلك استمرت المفاوضات مع الجانب الإثيوبي لمدة 4 سنوات لكن دون تقدم يذكر.

-أهمية رفع السودان من قوائم الدول الراعية للإرهاب

وتضمنت كلمة السيسي كذلك تأكيده على أهمية رفع السودان من قوائم الدول الراعية للإرهاب، تقديراً للتحول الإيـجابي الذي يشهده هذا البلد الشـقيق، وبما يمكنه من مواجهة التحديات الاقتصادية، من خلال التفاعل مع المؤسسات الاقتصادية الدولية، تلبية لآمال شعبه، وأن يأخذ المكانة التي يستحقها ضمن الأسرة الدولية.

-بحاجة لقرارات جريئة تعيد الحق للفلسطينيين

واحتلت القضية الفلسطينية أهمية في كلمة الرئيس حيث أكد أن تصفية الأزمات المزمنة الموروثة شرط ضروري لأي عمل جاد لبناء منظومة دولية أكثر فاعلية، والمثال الأبرز في هذا الشأن هو أقدم أزمات منطقة الشرق الأوسط، وهى القضية الفلسطينية

وقال: "إن بقاء هذه القضية، دون حل عادل مستند إلى قرارات الشرعية الدولية، يفضي لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة.. وعاصمتها القدس الشرقية، لا يعني فقط استمرار معاناة الشعب الفلسطيني، وإنما يعني أيضاً استمرار مرحلة الاستنزاف.. لمقدرات وموارد شعوب منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف: إلا أننا بحاجة لقرارات جريئة، تعيد الحق للفلسطينيين، وتفتح الطريق أمام نقلة كبرى في واقع هذه المنطقة، بل – وبدون مبالغة – في تاريخ النظام الدولي كله، يترتب عليها إقامة منظومة أمنية واقتصادية في منطقة الشرق الأوسط ، قوامها السلام والأمن والتعاون.. والمصلحة المشتركة.

- الشعب الليبي يعاني من ويلات النزاع المسلح يستوجب ايقافه

وتناولت الكلمة كذلك الشأن الليبي الذى يعاني يومياً من ويلات النزاع المسلح، فقد طالب الرئيس اعتماد الحلول الشاملة لجذور المشكلات الدولية، هو أمر حتمي لنجاح منظومة العمل الدولي متعدد الأطراف.

وقال "ينطبق ذلك على الأزمة الممتدة التي يعيشها الشعب الليبي الشقيق، الذي يعاني يومياً من ويلات النزاع المسلح الذي يستوجب ايقافه، فقد آن الأوان لوقفة حاسمة تعالـج جذور المشكلة الليبيـة بشكل شامل، من خلال الالتزام بالتطبيق الكامل لجميع عناصر خطة الأمم المتحدة، التي اعتمدها مجلس الأمن في أكتوبر 2017، ومعالجة الخلل الفادح في توزيع الثروة والسلطة، وغياب الرقابة الشعبية ".

- آن الأوان لوقفة حاسمة تنهي الأزمة الممتدة في اليمن

وشدد الرئيس السيسي خلال كلمته على أهمية حل الأزمة اليمينة قائلاً "لقد آن الأوان لوقفة حاسمة تنهي الأزمة الممتدة في اليمن، من خلال تنفيذ الحل السياسي بمرجعياته المعروفة، وإنهاء التدخلات الخارجية من أطراف إقليمية غير عربية، تسعى لتقويض الأمن القومي العربي، ومواجهة التهديدات غير المسبوقة، التي تعرضت لها منطقة الخليج العربي، سواء في صورة تهديدات للملاحة، أو عبر الاعتداءات التي تعرضت لها منشآت نفطية في المملكة العربية السعودية الشقيقة".

- أخطر تحديات العصر، وهو الإرهاب

تناولت كلمة السيسي، التشديد على ضرورة المعالجة الشاملة لأخطر تحديات العصر، وهو الإرهاب

وقال "طالبت مصر دائماً باتباع نهج شامل لمكافحة الإرهاب يقوم على ضرورة التصدي لجميع التنظيمات الإرهابية دون استثناء

وشدد على ضرورة التزام الجميع، بالتنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وضرورة محاسبة داعمي الإرهاب بالمال أو السلاح، أو بتوفير الملاذات الآمنة، أو المنابر الإعلامية، أو التورط في تسهيل انتقال وسفر الإرهابيين.

وأكد استعداد مصر بما لديها من خبرات في مكافحة الإرهاب لتكثيف تعاونها مع الدول الصديقة والأمم المتحدة، خاصة فيمـا يتعلق بالتصدي لأيديولوجيات الإرهاب.

- معالجة قصور اتخاذ القرار في الأمم المتحدة

وفي إطار حديث السيسي عن ضرورة التصدي لمشكلة الارهاب، طالب الرئيس المصري بضرورة العمل بجدية وإصرار، لمعالجة القصور القائم في تشكيل وعملية اتخاذ القرار في مجلس الأمن، خاصة من خلال ضمان تحقق التمثيل العادل والمتوازن في المجلس.

وقال "أشدد في هذا الخصوص، على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم "2354"، المعنى بتنفيذ الإطار الدولي الشامل لمكافحة الخطاب الإرهابي، وهو القرار الصادر بناء على مبادرة مصرية، ولإعلاء قيم التسامح.. وتجديد الخطاب الديني.

- القارة الإفريقية هي قارة الفرص

وطالب الرئيس المصري مؤسسات التمويل الدولية والقارية والإقليمية، بأن تضطلع بدورها في تمويل التنمية بإفريقيا بأفضل وأيسر الشروط، مؤكدا أن القارة الإفريقية هي قارة الفرص، التي يمكن أن تكون قاطرة جديدة للاقتصاد العالمي، خاصة مع إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية، وتعزيز ترتيبات التكامل الإقليمي، ووضع استراتيجية طموحة للبنية التحتية.

- الرأي العام بمصر لن يقبل بحكم الإسلام السياسي

كما شهدت مشاركة الرئيس السيسي في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الرابعة والسبعين، لقائه برئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب.

وقال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال اللقاء، إن منطقة الشرق الأوسط ستظل تعاني من حالة عدم الاستقرار الحقيقي في ظل وجود إسلام سياسي يسعى للوصول للسلطة.

وأكد أن الرأي العام في مصر لن يقبل بوجود إسلام سياسي يحكم مصر ورفض هذا الحكم الذي استمر لمدة عام، وفق بيان لرئاسة الجمهورية.

- السيسي: مصر تسعى لتكون مركزاً إقليمياً لتداول الطاقة

وكان للجانب الاقتصادي حضور مهم في لقاءات السيسي أثناء مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث التقى الرئيس المصري مع كبريات الشركات الأمريكية.

وأكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أن بلاده نجحت في تنفيذ البرنامج الاقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي.

وقال "إن الدولة المصرية دشنت خريطة استثمارية شاملة تمكن المستثمرين من اتخاذ قرارات واضحة

وأكد الرئيس السيسي، أن الدولة المصرية وضعت استراتيجية طموحة لتصبح مصر مركزاً إقليمياً للطاقة، كما تسعى لتصبح مركزا رقميا إقليميا.

مصر خالية من فيرس سي العام المقبل

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إن بلاده ستصبح خالية من فيروس سي العام المقبل.

ترشيحات:      

المتحدث العسكري يحذر من صفحات تدعي تبعيتها للقوات المسلحة المصرية

رسمياً.. السعودية تُقر إعفاء عمالة وافدة من الرسوم

الجنيه المصري يتراجع أمام الدولار الأمريكي 15 قرشاً.. اليوم

ارتفاع أسعار السيارات في مصر.. والأوفر برايس يعود للمشهد

السيسي: مياه النيل بالنسبة لمصر مسألة حياة وقضية وجود

صيدليات 19011 تكشف حقيقة العلاقة بالقوات المسلحة المصرية

"الخارجية" تصدر بياناً عاجلاً بشأن المصريين في ماليزيا