TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الدينار الكويتي ينخفض أمام 7 عملات ويرتفع مقابل اليورو..خلال سبتمبر

الدينار الكويتي ينخفض أمام 7 عملات ويرتفع مقابل اليورو..خلال سبتمبر
فئات من الدينار الكويتي وعملات عربية وأجنبية

من: إيمان غالي

الكويت – مباشر: شهد سعر صرف الدينار الكويتي أداءً متبايناً خلال شهر سبتمبر/أيلول السابق، إذ انخفض أمام 7 عملات عربية وأجنبية، وارتفع مقابل 3 عملات أجنبية أخرى أبرزها اليورو.

وكشف مسح لـ"مباشر"، انخفاض سعر صرف الدينار الكويتي أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية بنسبة 0.16 بالمائة لكل منهما، وذلك عن مستوياتها بنهاية أغسطس/ آب السابق.

ونظراً لربط الدول الخليجية عملاتها بالدولار الأمريكي، فقد انخفض سعر صرف الدينار الكويتي مقابل الريال السعودي، والدرهم الإماراتي، والدينار البحريني، والريال العماني، والريال القطري بنفس نسبة تراجعه مقابل الدولار الأمريكي.

ويعود تراجع الدينار أمام الدولار إلى ارتفاع عوائد السندات الأمريكية لأجل 30 عاماً، مسجلة مكاسب شهرية بـ15.1 نقطة أساس، لتستعيد جزء من الخسائر التي فقدتها في أغسطس/ آب السابق، إذ وصلت لأدنى مستوى على الإطلاق، لاشتعال فتيل الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، ومخاوف الركود العالمي.

وبالإضافة إلى ذلك أعلن بنك الكويت المركزي  في 18 سبتمبر/ أيلول الجاري، الإبقاء على سعر الخصم دون تغيير عند 3 بالمائة، مخالفاً لقرار السياسة النقدية في الولايات المتحدة، وذلك للمحافظة على تنافسية العملة الوطنية وجاذبيتها كوعاء للمدخرات المحلية.

وإلى جانب الدولار الأمريكي، والعملات العربية، فقد انخفض سعر صرف الدينار أمام الجنيه الإسترليني بـ0.85 بالمائة خلال سبتمبر/ أيلول السابق؛ مع إعلان المحكمة العليا في بريطانيا بأن قرار رئيس الوزراء بوريس جونسون بتعليق أعمال البرلمان لمدة 5 أسابيع غير قانوني، وأنه لم يكن طبيعياً وحدث في ظروف استثنائية.

ورحب جون بيركو، رئيس مجلس العموم البريطاني، بالقرار قائلاً "البرلمان يجب أن ينعقد بدون تأخير"، وذلك بعد حصول جونسون خلال أغسطس/ آب 2019 على موافقة ملكة بريطانيا بتعليق أعمال البرلمان من 11 سبتمبر/أيلول وحتى 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ارتفاع شهري للدينار

وأظهر مسح "مباشر" ارتفاع سعر صرف الدينار الكويتي أمام 3 عملات أجنبية على رأسها الين الياباني بـ1.69 بالمائة، ويليه اليورو بـ1.18 بالمائة، ثم الفرنك السويسري بـ0.92 بالمائة.

ويعود ارتفاع الدينار أمام العملة الأوروبية الموحدة إلى عدم إقرار حل للحرب التجارية، وللخسائر العالمية التي يشهدها اليورو، بعد بيانات أظهرت تباطؤ التضخم في ألمانيا لأقل مستوى في 3 سنوات، مع تراجع النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو لأدنى مستوى في 6 سنوات خلال سبتمبر/ أيلول السابق عند 50.4 نقطة.

كما شهدت ألمانيا تراجع النشاط الصناعي لأدنى مستوى في 10 سنوات، وانكمش النشاط الاقتصادي في أكبر اقتصاد أوروبا خلال سبتمبر/أيلول الماضي عند أقل مستوى في 83 شهراً.

ترشيحات:

انطلاق اكتتاب "بورصة الكويت" و"شمال الزور" وسط ترقب وجدل

أبرز المعلومات عن اكتتاب "شمال الزور" في الكويت

"أسواق المال" تطلق موقعاً إلكترونياً للاكتتاب بأسهم بورصة الكويت