TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر توقع بروتوكولاً بشأن الجرائم على الطائرات

قطر توقع بروتوكولاً بشأن الجرائم على الطائرات
خلال توقيع الاتفاقية بين هيئة الطيران المدني القطرية ومنظمة الطيران المدني "إيكاو"

الدوحة – مباشر: وقعت هيئة الطيران المدني القطرية بروتوكول مونتريال لعام 2014 المعدل لاتفاقية طوكيو لسنة 1963، والخاصة بالجرائم وبعض الأفعال الأخرى المرتكبة على متن الطائرات.

وحسب بيان الطيران المدني، ووقعت الاتفاقية - في مقر منظمة الطيران المدني "إيكاو"- استجابة للوضع الراهن للطيران المدني الدولية، ونتيجة لتزايد خطورة وعدد الحوادث المتعلقة بعد انضباط بعض الركاب على متن الطائرة، وما ينطوي على ذلك من تهديد لسلامة وأمن الطائرات والركاب وطاقم الطائرة.

يشار إلى أن بروتوكول مونتريال 2014 تضمن تعديل كافة المسائل المتعلقة بتعريف الجرائم وتحديد السلوكيات المهددة للنظام على متن الطائرة وتجريم مرتكبيها، كما نص على توسيع نطاق السلطة القضائية على الأفعال غير المشروعة على متن الطائرات لتشمل دولة تسجيل الطائرة ودولة الهبوط.

إلى جانب منح البرتوكول صلاحية اتخاذ التدابير الوقائية لكل من قائد الطائرة وحارس الأمن فيها، ضد أي شخص يشتبه به، إضافة إلى منح البروتوكول حصانة لقائد الطائرة وكافة طاقمها وحارس الأمن فيها والمالك والمشغل والركاب، من المتابعة القضائية في القضايا المرفوعة من قبل الشخص الذي اتخذت التدابير ضده.

كما تضمن البروتوكول مسائل أخرى عالج فيها كافة أوجه القصور التي تضمنتها بعض أحكام اتفاقية طوكيو فيما يتعلق بالجرائم المرتكبة على متن الطائرات.

يذكر أن معظم أحكام البروتوكول قد نص عليها قانون الطيران المدني في دولة قطر رقم (15) لسنة 2002 والقوانين المعدلة له، لتأتي هذه الأحكام متوائمة للتشريعات الداخلية في دولة قطر.

ترشيحات:

4.2 مليار دولار تداولات العقارات في قطر خلال 9 أشهر

الخارجية القطرية تدعو مواطنيها لمغادرة العراق فوراً

قطر تؤكد التزامها بضمان استمرار إمدادات الغاز الطبيعي للأسواق العالمية

قطر.. 678 مليون ريال حجم تداول العقارات خلال أسبوع