TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبوالغيط: تركيا تستهدف اقتطاع مساحة بعمق 32 كيلومتراً بسوريا

أبوالغيط: تركيا تستهدف اقتطاع مساحة بعمق 32 كيلومتراً بسوريا
صورة من التحرك العسكري التركي في سوريا

القاهرة - مباشر: ذكر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن دولة تركيا من خلال عدوانها على سوريا، تستهدف اقتطاع مساحة بعمق 32 كيلومتراً من أراضي الدولة العربية.

وأوضح أحمد أبو الغيط، في بث تليفزيوني خلال الجلسة الطارئة لوزراء خارجية العرب، اليوم السبت، أن أهداف تركيا من التحرك العسكري بسوريا اقتطاع مساحة بعمق يصل إلى 32 كيلومتراً وبطول يتجاوز 400 كيلومتر.

وتابع أبو الغيط، وتسعى تركيا لاقتلاع السكان من تلك الأراضي، ثم إحلال آخرين محلهم من اللاجئين لديه من السوريين.

وتساءل أبو الغيط: "إذا لم يكن ذلك يسمى احتلالاً وغزواً فبماذ يسمى، فقد شهدت الساعات الأولى للغزو فرار عشرات الآف من المواطنين".

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأسبوع الماضي، عن "إطلاق القوات المسلحة التركية بالتعاون مع الجيش الوطني السوري عملية نبع السلام العسكرية في شمالي سوريا لتطهير المنطقة من منظمتي بي كي كي/ واي بي جي وداعش الإرهابيتين"، حسب وصفه.

وأدانت مصر بأشد العبارات العدوان التركي على الأراضي السورية، داعية إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية.

وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، في 9 أكتوبر الجاري، إنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب في 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بناء على طلب جمهورية مصر العربية وتأييد عدة دول، وبالتشاور مع وزير خارجية العراق رئيس مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته الحالية.

وأكد أن الاجتماع سيبحث العدوان التركي على الأراضي السورية، الذي يمثل اعتداءً غير مقبول على سيادة دولة عربية عضو بالجامعة استغلالاً للظروف التي تمر بها والتطورات الجارية، وبما يتنافى مع قواعد القانون الدولي.

تترأس دولة العراق جلسة وزراء خارجية العرب الطارئة بشأن سوريا، المقرر لها الانعقاد اليوم.

ترشيحات:

السعودية تعلن موقفها من العدوان التركي على سوريا

تركيا تؤكد مشروعية تحركها بسوريا.. وتوضح أهداف عملية نبع السلام

تركيا تُعلن إطلاق عملية عسكرية شمال سوريا

5دول أوروبية تدعو مجلس الأمن لجلسة"طارئة" لمناقشة التحرك...

مصر تدعو لاجتماع طارئ لبحث تطورات "العدوان التركي" على سوريا