TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز تصريحات الرئيس الروسي قبيل زيارته للإمارات

أبرز تصريحات الرئيس الروسي قبيل زيارته للإمارات
الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين

أبوظبي ـ مباشر: بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عدد من الموضوعات الهامة، خلال زيارته أمس الاثنين للمملكة العربية السعودية وأبرزها أسواق النفط العالمية، إلى جانب بعض القضايا الإقليمية والعالمية وذلك قبل توجهه اليوم الثلاثاء إلى الإمارات في زيارة رسمية لها.

وتتطرق بوتين قبل زيارته للمملكة في مقابله تلفزيونيه إلى الحادث الإرهابي على منشآت أرامكو السعودية، وتطورات الوضع في سوريا، بالإضافة إلى القضية الفلسطينية، وغيرها من الموضوعات.

ويستعرض "مباشر"، أهم التصريحات والاتفاقيات والموضوعات التي تتطرق إليها الرئيس الروسي بوتين أثناء تلك الزيارة وقبلها:

العلاقات الإماراتية الروسية

وفيما يخص تصريحاته عن العلاقات بين دولة الإمارات وروسيا، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مقابلة مع قناة سكاي نيوز عربية يوم الأحد الماضي، أن روسيا تنظر إلى الإمارات كأحد شركائنا الواعدين والقريبين لها.

وأضاف الرئيس الروسي، إن دولة الإمارات تسهم بدور مهم في حل أزمات المنطقة وتدعيم الاستقرار فيها.

ويبدأ بوتين زيارة للإمارات اليوم الثلاثاء، يوقع خلالها عدداً من الاتفاقيات، ويبحث العلاقات بين البلدين وتطورات الأوضاع في المنطقة.

حادث أرامكو

وبشأن الحادث الإرهابي التي تعرضت له أرامكو السعودية، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين  في حوار مع قناة "العربية"، نشرته على موقعها يوم الأحد الماضي، إن روسيا مستعدة لتقديم كل ما يطلب منها وكل ما لديها من أجل التحقيق في هذا الحادث الإرهابي.

وأشار إلى أن الموقف الرسمي لروسيا تم إعلانه منذ البداية، وهو أنها تدين أي عمل من هذا النوع، منوها إلى أن مثل هذه الأعمال لا تحقق أي نتائج لأي طرف، بما في ذلك أولئك الذين يعدُّون لها وينفذونها.

وعن سؤاله هل لديه معلومات عن الفاعل الرئيسي لهذا العمل الإرهابي، أجاب بوتبين بأنه ليس لديه أي معلومات موثوق بها حول هذا الأمر، مؤكدا أنه سأل كلا من رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية ووزير الدفاع، وقالوا: "لا، نحن لا نعرف".

وأكد الرئيس الروسي، أنه من غير الصحيح تحديد من هم المذنبون قبل أن يُعرف بشكل موثوق وواضح ومفهوم من يقف وراء هذا العمل.

أسواق النفط

وعن أسواق النفط العالمية، قال الرئيس الروسي، بوتين، إنه يجب تقليل حجم مخزونات النفط في العالم، إلى مستوى معقول، حتى لا تضغط على الأسعار، مؤكدا على أنه يجب مواجهة كل ما يزعزع استقرار أسواق النفط العالمية.

وأضاف أنه سيواصل العمل مع السعودية ومع الشركاء الآخرين في العالم العربي من أجل تحييد وتقليل محاولات زعزعة استقرار السوق.

إيران

وعن حديثه عن علاقات روسيا بإيران، قال بوتين إن روسيا لا تُقيم صداقات مع شخص ضد شخص ما، وأنها تبني علاقات ثنائية على أساس الاتجاهات الإيجابية، ولا تشكل تحالفاً لمحاربة أحد.

وقال: "روسيا وإيران جارتان ولا يمكننا إلا أن نأخذ هذا العامل بعين الاعتبار، وإذا كنا نريد أجندة إيجابية فعلينا أن ننطلق من حقيقة أننا نعترف بالمصالح القانونية لشركائنا".

سوريا 

وفيما يخص الشأن السوري، قال الرئيس الروسي بوتين إن روسيا تقوم بعمل إيجابي في سوريا، وسط تحالف ثلاثي (تركيا وإيران وروسيا)، لكن لولا دعم السعودية، لكان الأمر مستحيلاً تماماً، والجميع يدرك ذلك. 

وقال: "من دون مساهمة العربية السعودية في عمليات التسوية في سوريا، ما كان بالإمكان مطلقاً، كما يبدو لي، التوصل إلى توجه إيجابي في التسوية".

فلسطين

وعن الشأن الفلسطيني، كشف الرئيس الروسي، أن الموقف المبدئي والثابت لروسيا، يتمثل في ضرورة الالتزام بصرامة بكل قرارات الأمم المتحدة.

أما فيما يخص "صفقة القرن"، قال بوتين: "نحن ندعم أي صفقة تؤدي إلى السلام، ولكن علينا أن نفهم ماهيتها، فتفاصيل هذه المقترحات ضمن ما يسمى بصفقة القرن لا تزال مبهمة".

زيارة السعودية

وخلال زيارة الرئيس الروسي للسعودية تم توقيع بعض الاتفاقيات وفي مقدمتها توقيع شركة أرامكو السعودية، اليوم الاثنين، اتفاقية تأكيدية مع صندوق الاستثمارات العامة في المملكة، وصندوق الاستثمار المباشر الروسي وشركة "روس نانو"؛ للدخول في صفقة شراء أسهم للاستحواذ على حصة "روس نانو" والمقدرة بنسبة 30.76 بالمائة في شركة نوفوميت للبترول والتطوير الهندسي.

يذكر أن شركة نوفوميت للبترول والتطوير الهندسي شركة روسية رائدة في تصنيع المضخات الكهربائية الغاطسة ذات التقنية العالية.

كما وقع وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، ونظيره الروسي ألكسندر نوفاك، أمس الاثنين، بروتوكولاً بين وزارة الطاقة الروسية ووزارة الطاقة بالمملكة العربية السعودية.

وكان من آخر مراسم تلك الزيارة ترأس الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد السعودية، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية السعودية الروسية، بحضور وفدي البلدين.

 

ترشيحات

وكالة: أرامكو السعودية تسعى لبيع 3% بالبورصة المحلية..نوفمبر المقبل

استقرار أسواق النفط يتصدر مباحثات ولي عهد السعودية والرئيس الروسي

أرامكو السعودية توقع اتفاقية للاستحواذ على 30.7% من "نوفوميت" الروسية

الملك سلمان: 30 مشروعاً مشتركاً بين السعودية وروسيا

بالصور.. وزير الطاقة السعودي يوقع بروتوكول تعاون مع نظيره الروسي

صور.. استقبال خادم الحرمين وولي العهد السعودي للرئيس الروسي