TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحويلات العمالة الفلبينية بقطر تتراجع 26% خلال 8 أشهر

تحويلات العمالة الفلبينية بقطر تتراجع 26% خلال 8 أشهر
فئات من الدولار الأمريكي

من: إيمان غالي

الدوحة – مباشر: تراجعت تحويلات العمالية الفلبينية من دولة قطر خلال الـ8 الأشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 25.88 بالمائة على أساس سنوي.

وحسب بيانات البنك المركزي الفلبيني، بلغت تحويلات العمالة الفلبينية من قطر بـ8 أشهر 503.98 مليون دولار، مقابل 679.98 مليون دولار في الفترة من يناير/ كانون الثاني 2018، وحتى أغسطس/ آب من العام نفسه.

وتحتل الفلبين المركز الرابع عالميا في استقطاب تحويلات العمال بقيمة 34 مليار دولار خلال 2018، بحسب بيانات البنك الدولي.

يشار إلى أن دولة قطر سجلت أكبر تراجع في تحويلات العمالية خليجياً، فيما تمثل حصة قطر من تحويلات تلك العمالة من دول مجلس التعاون الخليجي 12.74 بالمائة.

وحسب مسح لـ"مباشر" تراجعت تحويلات العمالة الفلبينية من دول الخليج 7.69 بالمائة خلال الـ8 الأشهر الأولى من العام الجاري، لتصل إلى 3.96 مليار دولار، مقابل 4.29 مليار دولار في نفس الفترة من 2018.

ويأتي تراجع تحويلات العمالة من قطر رغم حاجتها لمزيد من العمالة لإتمام مشروعات استضافة بطولة كأس العالم 2022.

يذكر أن دولة قطر تواجه ضغوطاً عالمية بسبب ما اعتبرته المنظمات العالمية إهمالاً في ملف العمالة الوافدة وطرق معاملتها، كان أخر تلك المنظمات إعلان هيومن رايتس ووتش، وفاة أكثر من 1300 عامل من دولة نيبال يعملون في قطر منذ الفترة من عام 2009 حتى 2017 بسبب التعرض للحرارة.

وكشف تقرير لمنظمة العفو الدولية، الشهر الماضي أن دولة قطر لم تلتزم بكل وعودها لتحسين ظروف العمال الأجانب الذين يعملون في البلاد، استعداداً لاستضافة مونديال 2022

وقالت منظمة العفو إنه بالرغم من الوعود الكبيرة للإصلاح التي تعهدت بها قطر قبل مونديال 2022، فإنها تبقى مرتعاً لبعض أرباب العمل المجردين من المبادئ.

ويوثق التقرير الذي حمل عنوان "الجميع يعمل، ولا أجور"، معاناة مئات العمال في 3 شركات للإنشاءات والتنظيفات في قطر لم يتقاضوا أجورهم منذ أشهر.

وبشكل عام، ارتفع حجم تحويلات العمالة في دولة قطر إلى الخارج خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 3.1 بالمائة إلى 21.64 مليار ريال (مليار دولار)، مقابل 20.99 مليار ريال (مليار دولار) في الفترة المناظرة من 2018.

يشار إلى أن التدفقات المالية المرتبطة بتحويلات العاملين في الخارج تعد مصدر هام للتمويل الخارجي في الدول النامية، وتستحوذ دول الخليج على النصيب الأكبر من التحويلات للخارج عالمياً، بعد الولايات المتحدة الأمريكية، لاعتمادها على العمالة الوافدة في أغلب التخصصات.

وكشف تقرير للبنك الدولي أن الآفاق المستقبلية لنمو التحويلات المالية تبدو ضعيفة بسبب تشديد السياسات المتعلقة بالعمالة الوافدة في السعودية في عام 2018، فقد زادت تكاليف المعيشة للعمالة الوافدة بسبب خفض الدعم، والزيادة في الرسوم المختلفة، وتطبيق ضريبة للقيمة المضافة في المملكة والإمارات العربية المتحدة.

ترشيحات..

2.4 مليار ريال تداولات العقارات في قطر بأسبوع

اليوم.. "قطر الإسلامي" و"وقود" يعلنان القوائم المالية للربع الثالث

فيتش تثبت تصنيف "الدولي الإسلامي" عند "A"

الخطوط القطرية تعزز اتفاقية الرمز المشترك مع "لاتام" البرازيلية

38.8 مليار دولار صافي الأصول الأجنبية لـ"المركزي القطري" بنهاية سبتمبر

للشهر الخامس..النقود الاحتياطية للمركزي القطري تواصل تراجعها

"قطر الوطني" يبدأ تغطية سهم "ودام" بسعر مستهدف 8.2 ريال

تابعة لـ"أوريدو" القطرية تبيع أبراج اتصالات بإندونيسيا مقابل 452مليون دولار