TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت الأولى عربياً وخليجياً ضمن أقل البلدان جوعاً بالعالم

الكويت الأولى عربياً وخليجياً ضمن أقل البلدان جوعاً بالعالم
داخل أحد الأسواق التجارية في الكويت

الكويت - مباشر: جددت الكويت حضورها ضمن البلدان الأقل جوعاً في العالم، وذلك بعد تصنيفها ضمن قائمة الـ 17 دولة الأولى في مؤشر الجوع العالمي «GHI» لعام 2019، وهو التصنيف الذي يجعلها الأولى عربياً وخليجياً.

وبحسب المؤشر السنوي الذي تصدره منظمة التنمية وتنظيم المساعدات الإنسانية الألمانية «Welthungerhilfe»، والمؤسسة الأيرلندية «Concern Worldweide»، فإن الدول يتم تصنيفها ضمن هذه القائمة في حال حصولها على تقييم أقل من 5 بالمائة، من النسبة الإجمالية المتوسطة لمكونات المؤشر، التي تتضمن النسبة المئوية للسكان الذين يُعانون من نقص التغذية، ونسبة الأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من الهزال، إضافة إلى نسبة الأطفال الذين يعانون من التقزم، علاوة على معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة.

وذكرت الراي، أن قائمة الـ 17 دولة الأقل جوعاً شملت كلاً من بيلاروسيا والبوسنة والهرسك، بالإضافة إلى بلغاريا وتشيلي وكوستاريكا وكرواتيا وكوبا وإستونيا، علاوة على لاتفيا وليتوانيا ومونتنغرو ورومانيا وسلوفاكيا وتركيا وأوكرانيا والأوروغواي.

من ناحية أخرى، احتلت تونس المرتبة 23 عالمياً، تلتها السعودية في المركز 34، ثم المغرب 42، والجزائر 47، وجاء الأردن بالمركز 48، تلته عُمان 52، ثم لبنان 53، ومصر بالمرتبة 61، ثم العراق 68، والسودان 107، وأخيراً اليمن حلّ في المرتبة 116 عالمياً.

أما قائمة البلدان الأكثر جوعاً، تصدرتها جمهورية أفريقيا الوسطى التي تعتبر الوحيدة التي تعاني من مستوى جوع مُقلق للغاية، تلتها اليمن وتشاد ومدغشقر وزامبيا، وهي دول تعاني من مستويات جوع مُقلقة.

من ناحية أخرى، أشار التقرير إلى أن جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء، تعتبر أكثر المناطق تعرضاً للجوع مع تسجيلها لأعلى مستوى من النقاط في المؤشر بواقع 29.3 و28.4 على التوالي، ما يجعلها تقبع في مستوى خطير من الجوع.

وأوضح التقرير أن الأحداث المناخية البالغة الحدة والصراعات العنيفة والحروب، إضافة إلى التباطؤ الاقتصادي والأزمات، كل تلك العوامل تستمر في إيجاد الجوع بالعديد من أجزاء العالم.

ترشيحات:

"المشتركة" تتسلم أمراً تغييرياً من "الأشغال" الكويتية بشأن مناقصة

"جلوبل" توزع 12 مليون دولار للمستثمرين بصندوق "القناص"

507 ملايين دولار تحويلات العمالة الفلبينية من الكويت

بوبيان للبتروكيماويات تتلقى عرضاً لبيع كامل حصتها في "نفائس"

3 عوامل تصعد ببورصة الكويت.. أبرزها عودة أمير البلاد

"كابيتال إيكونوميكس" تتوقع استمرار تباطؤ نمو الاقتصاد الكويتي

قفزة بسهم "سنام" مع ورود أنباء إعادة هيكلة أصول الشركة

ترسية مناقصة على "سفن" تابعة لنفط الكويت بـ1.7 مليون دينار