TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرباح 5 بنوك في دبي تفوق التوقعات

أرباح 5 بنوك في دبي تفوق التوقعات
عملات الدرهم الإماراتي

دبي ـ مباشر: ارتفعت الأرباح المجمعة لخمسة بنوك مدرجة بسوق دبي المالي، بنسبة 38.8 بالمائة في التسعة أشهر الأولى من عام 2019، مقارنة بالفترة نفسها المماثلة من العام الماضي.

وكشف مسح أعده "مباشر" بناء على بيانات سوق دبي، أن الأرباح الصافية لـ5 بنوك المدرجة، ارتفعت إلى 19.37 مليار درهم، خلال تلك الفترة من العام الحالي متجاوزة توقعات وتقديرات المحللين وشركات الأبحاث عند 18.95 مليار درهم، مقابل 13.95 مليار درهم للفترة نفسها من العام الماضي.
 

وحقق الإمارات دبي الوطني أعلى الأرباح شاملةً أرباح مصرف الإمارات الإسلامي على مستوى القطاع، خلال تلك الفترة، بأرباح صافية بلغت 12.48 مليار درهم.

وجاء بنك دبي الإسلامي بالمركز الثاني، من حيث أعلى الأرباح، بعد أن صعد الربح الصافي للبنك إلى 4.015 مليار درهم.

وحل بنك المشرق ثالثاً بـ 1.81 مليار درهم، وبنك دبي التجاري رابعاً بـ1.06 مليار درهم.

ونمت أرباح مصرف الإمارات الإسلامي، المتضمنة في نتائج "الإمارات دبي الوطني"، إلى 937.2 مليون درهم.

دفعة قوية

وقال محللون لـ"مباشر" إن تلك البنوك تلقت دفعة قوية من تزايد القروض للشركات العقارية والمطورة لمشاريع إكسبو 2020 الذي زاد وتيرة مشاريعه في الفترة الماضية وذلك لاقتراب انعقاده.

وأشاروا إلى أن تلك الزيادة الملحوظة التي فاقت التوقعات في نتائج تلك البنوك جاءت من زيادة وتيرة الفوائد، إضافة إلى زيادة القروض إلى الشركات والأفراد.

نمو قوي

ورجح مدير عام إدارة الأصول لدى شركة ميناكورب، لـ"مباشر"، استمرار نمو القطاع المصرفي بنسبة قد تقترب من 12 بالمائة وذلك نهاية العام 2019 وسط تزايد الفوائد وهوامش الربحية ونشاط الإقراض بالنسبة للودائع.

وأشار طارق قاقيش إلى أن النمو في هذا القطاع سيستمر بوتيرة منتظمة حتى نهاية العام بدعم من البنوك الكبرى، مثل أبوظبي الأول ودبي الإسلامي والإمارات دبي الوطني.

تحديات

ولفت طارق قاقيش إلى أن هناك تحديات كبرى حالية بالنسبة لتلك البنوك وهي مخصصات الديون المعدومة التي بدأت تنمو بشكل ملحوظ الفترة الماضية، مشيراً إلى أن هذا التحدي ستتجاوزه البنوك وسط ارتفاع قيمة أصولها.

وأضاف أن من التحديات التي يشهدها القطاع أيضاً هي ارتفاع التكلفة في بعض البنوك ويواجهه القطاع بعمليات الدمج التي شهدنا تطبيقها مؤخراً بين بنك أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني ومصرف الهلال.

ولفت إلى أن تلك العمليات مفيدة من جهة خفض التكلفة ولكنها سلبية من جهة أخرى وهي تقليل الوظائف بالقطاع.

ترشيحات:

تحليل - 10 بنوك إماراتية ترتفع بأرباحها وتواجه التحديات