TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

استعدادات الإمارات لمواجهة أخطار إعصار "كيار"

استعدادات الإمارات لمواجهة أخطار إعصار "كيار"
صورة تعبيرية لآثار إعصار

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: من المتوقع أن يتسبب إعصار "كيار" الذي وصل إلى الساحل الشرقي لدولة الإمارات، قادماً من سلطنة عمان، في اضطراب البحر.

ووفقاً لبيانات رسمية، ستأتي تلك الاضطرابات خصوصاً مع ارتفاع منسوب المياه على شواطئ "الفجيرة" و"كلباء" و"خورفكان" بالساحل الشرقي، ما يؤدي إلى غرق العديد من المناطق فيها، وسط استعدادات ضخمة من الإمارات لمواجهة تداعيات تلك الاضطرابات.

وقال المركز الوطني للأرصاد، عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن الإعصار المداري من الدرجة الثالثة يتحرك في وسط بحر العرب بسرعة 6 كم/س، لافتاً إلى أن الساحل الشرقي للدولة سيشهد اضطراباً بدءاً من اليوم الثلاثاء إلى الخميس، إذ سيغمر المد البحري بعض المناطق المنخفضة من الساحل الشرقي في فترة المد العالي.

نتيجة بحث الصور عن إعصار كبار في الإمارات

وفي آخر تحذير للمركز، أكد أن الإعصار المداري من الدرجة الثالثة يتحرك في وسط بحر العرب وموقعه عند خط عرض 19.4 درجة شمالاً وخط طول 63.4 درجة شرقاً بسرعة 6 كم/س.

وأوضح المركز أن الإعصار تقدر سرعة الرياح حول مركزه 200 -  210 كم / س يصاحبه سحب ركامية ممطرة، متوقعاً أن يستمر الإعصار المداري بالتحرك جنوب غرب باتجاه جنوب غرب بحر العرب، حيث يتحول إلى إعصار من الدرجة الثانية ثم إلى الدرجة الأولى خلال الـ 48 ساعة القادمة، وتقدر سرعة الرياح حول مركزه 170 -  140 كم/س.

يشار إلى أن المناطق الشمالية من شبه الجزيرة العربية والخليج العربي تشهد مرور منخفض جوي قادم من البحر المتوسط، وسط توقعات بتكوين السحب المتراكمة وفرص كبيرة  لنزول الأمطار الرعدية.

طوارئ 

واستعداداً لتلك الاضطرابات الجوية، أغلقت القيادة العامة لشرطة الفجيرة وخورفكان الطرق المؤدي إلى الشواطئ بعد ارتفاع منسوب المياه على كورنيش اللؤلؤية مناطق قدفع ومربح وشاطئ المظلات في الفجيرة، دخول كميات كبيرة من مياه البحر نتيجة ارتفاع الموج.

كذلك عقدت لجنة الطوارئ والأزمات بمدينة كلباء اجتماعاً تنسيقياً للاطلاع على مستجدات الحالة المدارية والوقوف على الاستعدادات والتجهيزات، حيث قامت بوضع حواجز ترابية المكونة من الحصى والرمال كساتر للتخفيف من قوة واندفاع مياه البحر والحد من آثارها.

Image

وقف إمداد البحر

من جانبها أكدت فرق بلديات المنطقة الشرقية والجهات المسؤولة استعدادها لتأثيرات "كيار" وتكثيف جهودها باستخدام المعدات والعمال للسيطرة على مياه البحر.

ويأتي ذلك في سبيل عدم امتدادها إلى المناطق السكنية والمحال التجارية، كما هو معلن عنه.

المرور والقيادة

فيما يخص المرور في تلك المناطق، دعت قيادتا شرطة الفجيرة والشارقة أفراد الجمهور نظراً للتقلبات الجوية التي تشهدها المناطق الشرقية من الدولة إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من السواحل بسبب ارتفاع منسوب المياه.

وتدعو السائقين إلى الالتزام بقواعد السير والمرور والتقيد بالسرعات المقررة في تلك الأجواء المضطربة.

بدورها توقعت وكالة "ناسا"، أن يضعف إعصار كيار خلال 24 ساعة المقبلة، وهو ما يؤكده مركز الأرصاد الوطني في الإمارات خلال بياناته الأخيرة.

 

Image

ترشيحات:

الأرصاد الوطني يوضح موقف الإمارات من إعصار "كيار"

الأرصاد الإماراتية تصدر بياناً جديداً حول إعصار "كيار"

تحذير جديد من الإرصاد الإماراتية بشأن إعصار "كيار"