TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

في 7 أيام..بيانات متتالية من الأرصاد الإماراتية بشأن إعصار "كيار"

في 7 أيام..بيانات متتالية من الأرصاد الإماراتية بشأن إعصار "كيار"
صورة تعبيرية لآثار إعصار

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: أصدرت هيئة الأرصاد الإماراتية ثلاثة بيانات متتالية خلال الأسبوع بشأن إعصار "كيار" (أول عاصفة إعصارية فائقة فوق المحيط الهندي الشمالي منذ إعصار جونو في 2007).

ومؤخراً، وصل إعصار "كيار" إلى الساحل الشرقي لدولة الإمارات، قادماً من سلطنة عمان، في اضطراب البحر.

ومنذ أيام، توقع مركز الوطني للأرصاد في الإمارات، أن يتحرك الإعصار المداري "كيار" باتجاه وسط بحر العرب، وسط حالة من الاضطرابات الشديدة للبلاد خلال الأيام القادمة.

وحذر المركز في بيان رسمي، المواطنين بأن يشهد البحر في الساحل الشرقي للدولة اضطراباً بدءاً من ليل الاثنين ويستمر يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.

وأفاد المركز بأن الإعصار المداري "كيار" تحول من الدرجة الأولى إلى الدرجة الرابعة بسرعة رياح حول مركزه تصل 220 - 230 كم/س.

وحول التأثير المتوقع على الإمارات، ذكر المركز أن البحر شهد اضطراباً في الساحل الشرقي للدولة ابتداءً من‪ ‬ليل الإثنين ويستمر يومي الثلاثاء والأربعاء، وقد يغمر المد البحري بعض المناطق المنخفضة من الساحل الشرقي في فترة المد العالي يومي الثلاثاء والأربعاء.

 

Image

وفي 28 أكتوبر/تشرن الأول الجاري، توقع المركز الوطني للأرصاد في الإمارات، الحالة المدارية " كيار" في بحر العرب، باستمرار تحرك الإعصار المداري باتجاه غرب – شمال غرب إلى غرب بحر العرب.

ونوه المركز في تقرير له، بأنه من المحتمل أن يتحول إلى إعصار من الدرجة الثالثة ثم إلى الدرجة الثانية، وتقدر سرعة الرياح حول مركزه 170 -  200 كم/س خلال الـ 48 ساعة القادمة.

وحول التأثير المتوقع على الدولة، أكد أن البحر سيكون مضطربا في الساحل الشرقي للدولة ‪من الثلاثاء إلى الخميس‬، وقد يغمر المد البحري بعض المناطق المنخفضة من الساحل الشرقي في فترة المد العالي.

Image

ويوم 29 أكتوبر/تشرين الأول، أكد المركز الوطني للأرصاد في الإمارات، أن الإعصار المداري من الدرجة الثالثة يتحرك في وسط بحر العرب وموقعه عند خط عرض 19.4 درجة شمالاً وخط طول 63.4 درجة شرقاً بسرعة 6 كم/س.

وأوضح المركز عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن الإعصار تقدر سرعة الرياح حول مركزه 200 -  210 كم / س يصاحبه سحب ركامية ممطرة.

وتوقع المركز أن يستمر الإعصار المداري بالتحرك جنوب غرب باتجاه جنوب غرب بحر العرب، حيث يتحول إلى إعصار من الدرجة الثانية ثم إلى الدرجة الأولى خلال الـ 48 ساعة القادمة، وتقدر سرعة الرياح حول مركزه 170 -  140 كم/س.

وحول التأثير المتوقع على الدولة، أوضح أن البحر سيكون مضطرباً في الساحل الشرقي للدولة ‪من الثلاثاء إلى الخميس‬، ويغمر المد البحري بعض المناطق المنخفضة من الساحل الشرقي في فترة المد العالي.

يشار إلى أن المناطق الشمالية من شبه الجزيرة العربية والخليج العربي تشهد مرور منخفض جور قادم من البحر المتوسط، وسط توقعات بتكوين السحب المتراكمة وفرص كبيرة لنزول الأمطار الرعدية.

الصورة

ترشيحات:

استعدادات الإمارات لمواجهة أخطار إعصار "كيار"