TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المؤشرات الكويتية تتباين عند الإغلاق.. وقفزة بالسيولة يقودها "الوطني"

المؤشرات الكويتية تتباين عند الإغلاق.. وقفزة بالسيولة يقودها "الوطني"
قاعة التداولات ببورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: تباينت المؤشرات الكويتية في نهاية تعاملات اليوم الأحد، حيث ارتفع المؤشران العام والأول بنسبة 0.8 بالمائة و1.14 بالمائة على الترتيب، بينما تراجع مؤشر السوق الرئيسي 0.16 بالمائة.

وشهدت تداولات البورصة قفزة مع نهاية جلسة اليوم، حيث ارتفعت السيولة 206 بالمائة إلى 41.58 مليون دينار، وصعدت أحجام التداول 58.7 بالمائة إلى 177.1 مليون سهم مقابل 111.6 مليون سهم بالجلسة السابقة.

وسجلت مؤشرات 6 قطاعات ارتفاعاً اليوم بصدارة التكنولوجيا بنمو نسبته 20 بالمائة، يليه البنوك بواقع 1.46 بالمائة، فيما تراجعت مؤشرات 3 قطاعات أخرى يتصدرها الخدمات المالية بانخفاض قدره 1.78 بالمائة.

وجاء سهم "الأنظمة" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المُدرجة بنمو نسبته 20 بالمائة، بينما تصدر سهم "أرزان" القائمة الحمراء مُتراجعاً بنحو 10 بالمائة.

وحقق سهم "الكويت الوطني" أنشط سيولة بالبورصة اليوم بقيمة 15.43 مليون دينار مُرتفعاً 2.78 بالمائة، فيما تصدر سهم "أرزان" نشاط الكميات بتداول 20.32 مليون سهم بقيمة 473.3 ألف دينار.

مُحلل: البورصة الكويتية شهدت أكبر مستوى سيولة منذ أواخر سبتمبر الماضي

تعليقاً على جلسة، قال المُحلل الفني لسوق المال عماد نوري لـ"مباشر"، إن البورصة الكويتية شهدت اليوم أكبر مستوى سيولة منذ جلسة 23 سبتمبر/أيلول الماضي، وذلك بفضل نشاط التداولات على سهم "الكويت الوطني".

وقال نوري إن ارتفاع مستويات السيولة يعود إلى ما تم الكشف عنه مؤخراً بخصوص توجه مؤسسة مورغان ستانلي نحو زيادة وزن السوق الكويتي ضمن مؤشر "إم إس سي آي" عند إصدار التقرير الخاص بترقية البورصة والانضمام رسمياً للمؤشر نهاية الشهر المُقبل.

وأوضح أن بنك الكويت الوطني بطبيعة الحال سيكون له نصيب الأسد من هذه الزيادة الموزنة في المؤشر، ومن ثم شهد السهم اليوم حالة من الزخم على الجانبين الشرائي والبيعي؛ وإن تفوقت العروض البيعية عن طلبات الشراء في الختام.

وتابع: "البنوك بطبيعة الحال تستأثر بالحصة الأكبر من السيولة عند الترقية في المؤشرات العالمية؛ نظراً لتطور النشاط المصرفي في الكويت وتمتع القطاع بملاءة مالية قوية تجذب المستثمرين".

وتوقع نوري أن تستأثر البنوك الكويتية بحصة لن تقل عن 4.5 مليار دولار من إجمالي الحصص الموزنة في مؤشر "إم إس سي آي" عند الترقية.

كما توقع أن تحصل شركات قيادية وتشغيلية بالسوقين الأول والرئيسي على حصص متفاوتة من السيولة، وخاصة "زين" و"أجيليتي" و"كيبكو" و"المباني"، مُشيراً إلى أن القائمة مفتوحة وتتسع لشركات أخرى.

فنياً، أوضح نوري أن المؤشر العام للبورصة الكويتية أغلق اليوم بالقرب من مستوى المقاومة الأول عند 5750 نقطة، وفي حال اختراقه يواجه مقاومات عند 5776 ثم 5795 نقطة على الترتيب، قبل اختبار تجاوز الحاجز المئوي الهام عند 5800 نقطة؛ لتأكيد المسار الصاعد.

ترشيحات:

"أسواق المال" الكويتية تطرح مناقصة لتطوير السعة التخزينية لمركز البيانات

عودة إنتاج المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية.. ديسمبر المقبل

الأربعاء المُقبل.. "أجيليتي" تناقش البيانات المالية للربع الثالث

مبعوث أمير الكويت يتوجه للسعودية لتسليم رسالة إلى الملك سلمان

"كابيتال إنتليجنس" تؤكد تصنيف سندات العقارات المتحدة عند "BBB"

"أرزان" توافق على تخفيض رأس المال وتقرير تقييم الأصول

"المزايا" الكويتية تتحول للخسارة في الربع الثالث