TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أرزان للتمويل" توضح أهداف تخفيض رأس المال.. والمحللون يعقبون

"أرزان للتمويل" توضح أهداف تخفيض رأس المال.. والمحللون يعقبون
قاعة التداولات ببورصة الكويت
أرزان
ARZAN
0.54% 185.00 1.00

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: أصدرت شركة مجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار، اليوم الاثنين، إفصاحاً كاملاً بشأن أهداف تخفيض رأسمال الشركة.

وقالت الشركة في بيان للبورصة الكويتية، اليوم، إن أول أهداف تخفيض رأس المال هو فصل الاستثمارات طويلة الأجل غير الاستراتيجية مرتفعة القيمة ذات العائد المنخفض حالياً، مما سيؤثر بشكل إيجابي على معدل العائد على الأصول وحقوق المساهمين لشركة مجموعة أرزان.

أما ثاني الأهداف، فيتمثل في اتباع نموذج تبسيط الأعمال من خلال إعادة هيكلة رأسمال الشركة الحالي، بالإضافة إلى تعزيز قدرة الشركة على توزيع أرباح للمساهمين، الأمر الذي من المتوقع أن يؤثر إيجابياً على السعر السوقي للسهم.

وأوضحت الشركة أن من ضمن أهداف تخفيض رأس المال، توفير فرصتين استثماريتين منفصلتين للمساهمين مما يمنحهم إمكانية أفضل على تقييم الأداء الفعلي لأصول كلا من الشركتين.

وذكرت الشركة أنه تم مراعاة تنوع الأصول التي سيتم نقلها إلى الشركة التابعة والبالغ قيمتها 51.288 مليون دينار والمقرر توزيع أسهمها على المساهمين على النحو التالي: أسهم في شركات مُدرجة، أسهم في شركات غير مدرجة، حصص في شركات زميلة، حصص في شركات تابعة، حصة في محفظة عقارية، بالإضافة إلى مبلغ نقدي.

وأفادت "أرازن" أن الأثر المالي المبدئي للإجراء السابق يتمثل في: انخفاض قيمة الأصول من 160.065 مليون دينار إلى 112.836 مليون دينار، وانخفاض قيمة الخصوم من 51.423 مليون دينار إلى 51.357 مليون دينار، وانخفاض رأس المال من 80.288 مليون دينار إلى 29 مليون دينار.

كما يتمثل الأثر المالي في ارتفاع احتياطي القيمة العادلة من (6.996 مليون دينار) إلى 89.556 ألف دينار، وارتفاع في الأرباح المرحلة من 1.423 مليون دينار إلى 2.621 مليون دينار، وانخفاض في الحصص غير المُسيطرة من 9.930 مليون دينار إلى 5.771 مليون دينار، بالإضافة إلى تحقيق أرباح قدرها 403.117 ألف دينار.

كان مجلس إدارة "أرزان" وافق أمس الأحد، على تخفيض رأسمال الشركة مقابل توزيع أسهم شركة تابعة على المساهمين، بعد نقل الأصول المُقيمة إليها.

محللان: كان يتوجب على البورصة إيقاف السهم عن التداول لحين الإفصاح عن التفاصيل

وعقب الإفصاح السابق طالب مُحللون بضرورة إفصاح "أرزان" بشكل كامل عن الأثر المالي المتوقع الناتج من الانقسام.

وقال المُحلل المالي أحمد جاسم القمر لـ"مباشر": "كيف يمكن للمساهم أن يذهب إلى الجمعية العمومية ويُصوت ولا علم مُسبق له بنتائج ما سيتم التصويت عليه؟!".

وطالب القمر من إدارة بورصة الكويت إيقاف سهم "أرزان" عن التداول لحين الإعلان عن الأثر المالي المتوقع لمثل هذه التوصية المُهمة.

وتساءل القمر: "كيف تسمح هيئة أسواق المال لإدارة شركة أرزان بالاكتفاء بإصدار إفصاح من سطرين دون إعطاء أي تفاصيل للمساهمين عن تلك التوصية؟!".

وقال المُحلل المالي لسوق المال طلال اليوسف لـ"مباشر"، إن البورصة يجب أن تتخذ الحياد والاحترافية تجاه سهم "أرزان" بأن يتم إيقافه عن التداول دون النظر بهوية الشركة كونها أحد ملاك البورصة وإلا سوف يتم اتهامها بالتواطؤ.

وبالرغم من استجابة "أرزان" وإفصاحها اليوم عن تفاصيل الانقسام وما ينتج عنه وآلية تخفيض رأس المال وأثر ذلك على المركز المالي للشركة، إلا أن القمر تساءل عن كيفية تعويض المساهمين الذين باعوا سهم الشركة بالأمس؟

يُشار إلى أن سهم "أرزان" ارتفع في مستهل جلسة اليوم بالبورصة بواقع 3.1 بالمائة عند سعر 23.3 فلساً، وذلك في تمام الساعة 9:52 صباحاً، حيث تم تداول 8.02 مليون سهم بقيمة 187.7 ألف دينار.

وأعلنت "أرازن" مطلع الأسبوع الماضي، عن بياناتها المالية للتسعة أشهر الأولى من العام الجاري، بأرباح بلغت 3.95 مليون دينار؛ مقابل أرباح بقيمة 2.53 مليون دينار للفترة ذاتها بعام 2018، بزيادة 56.1 بالمائة.

ترشيحات:

"الأمة" الكويتي ينظر غداً استجوابي وزيري الداخلية والأشغال

"التجارة" الكويتية تصدر لائحة تنظيم أسواق مزادات الأسماك

انخفاض المخصصات يرفع أرباح "المنار للإجارة" بالربع الثالث 88%

أرباح "الكويتية للمعامل" ترتفع 31% في الربع الثالث

بورصة الكويت تُعيد التداول غداً على سهم "أصول"

"إيفــا" بصدد تحصيل 10 ملايين دولار مستحقات من أحد الشركاء

شرارة صعود مرتقبة بأسواق الخليج.. والنتائج المبشرة تلوح بالأفق