TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سهم "طاقة الإماراتية" يقفز 14% بعد عرض استحواذ

سهم "طاقة الإماراتية" يقفز 14% بعد عرض استحواذ
محطة للطاقة
طاقة
TAQA
-0.78% 2.53 -0.02

مباشر - إيناس بهجت: استحوذ سهم أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" على سيولة سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال تعاملات جلسة اليوم الاثنين بنسبة 36 في المائة من إجمالي السيولة بعد تلقيها عرضاً من مؤسسة أبوظبي للطاقة، للاستحواذ على حصة فيها.

وبحلول الساعة 11.45 صباحاً بتوقيت الإمارات، حقق السهم سيولة قدرها 2.78 مليون درهم من إجمالي سيولة السوق البالغة 7.80 مليون درهم.

وبلغ سهم طاقة سعر 0.55 درهم بارتفاع نسبته 14.82 في المائة متصدراً ارتفاعات سوق العاصمة الإماراتي "أبوظبي".

وتنص البنود الأساسية للعرض على قيام "مؤسسة أبوظبي للطاقة" بنقل بعض أصولها إلى شركة "طاقة" مقابل 106.4 مليار سهم فيها، بالإضافة لإنهاء اتفاقية تأجير الأراضي الموقعة بين الجانبين.

وأشارت الشركة إلى أن "مؤسسة أبوظبي للطاقة" اقترحت ضمنياً في عرض الاستحواذ المقدم معدل تبادل بواقع 17.5 سهم عادي جديد في "طاقة" يتم إصدارها مقابل كل سهم قائم.

وأوضحت أنه عند تطبيق المقترح على قيمة الأصول المساهم فيها فإن الأسهم المملوكة لمساهميها تقدر بمبلغ 4156 مليون درهم، وبعد التحويل ستبلغ نسبة ملكية المؤسسة نحو 98.6% من إجمالي الأسهم المصدرة.

وحقق السهم أعلى تداولات في تلك اللحظات بحجم 5.06 مليون سهم، مقتنصاً نسبة 70 في المائة، من إجمالي تعاملات السوق البالغة 7.25 مليون سهم.

وحقق المؤشر العام للسوق ارتفاعاً بنحو 0.3 في المائة في تلك الأثناء، إلى مستوى 5131.21 نقطة.

وقالت الشركة إن العرض المقدم يشمل معظم أصول توليد ونقل وتوزيع المياه والكهرباء التابعة لمؤسسة أبوظبي للطاقة، منوهة إلى أن العرض خاضع لموافقة العديد من الجهات بما في ذلك دائرة الطاقة بأبوظبي وهيئة الأوراق المالية ومساهمو شركة "طاقة".

وأضافت أن مجلس إدارتها سينظر في الصفقة المقترحة قبل تقديمه أي توصيات للمساهمين، متوقعة أن يتم الاتفاق على شروط خلال النصف الأول من عام 2020 في حال تمت الموافقة على الصفقة.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. انتعاش الحركة السياحية في أبوظبي خلال 2019

الإمارات.. ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بـ18 مليون دولار

تحليل.. الأسواق الخليجية تترقب مسار "الأسهم العالمية والنفط"