TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لمواجهة تذبذب الأسعار.. بورصة الكويت تعدل فاصل تداول الأسهم

لمواجهة تذبذب الأسعار.. بورصة الكويت تعدل فاصل تداول الأسهم
بورصة الكويت

الكويت - مباشر: أعلنت شركة بورصة الكويت أنه ابتداء من يوم غد الأحد، الموافق 15 مارس/آذار الجاري، سيتم تحديث فاصل تداول الأسهم وذلك بتخفيض الحد السعري لإدخال الأوامر وفاصل تداول الأسهم من نسبة –10 بالمائة إلى نسبة –5 بالمائة نزولاً، مع المحافظة على نسبة 10 بالمائة صعوداً.

وأشارت بورصة الكويت، في بيان صادر، اليوم السبت، إلى أن هيئة أسواق المال وافقت على هذا التعديل، وأنها قامت بنشر التعديل على موقعها الإلكتروني وعبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.
وأكدت أن القرار جاء سعياً من منظومة سوق المال الكويتي بمواكبة المتغيرات المتسارعة بما يصب في مصلحة المستثمرين، وذلك نظراً لحالة الاضطراب التي يشهدها التداول في السوق وغيرها من أسواق المال الإقليمية والعالمية نتيجة للمخاوف التي أثارها تفشي فيروس كورونا المستجد، وما تبعها من انهيار في أسعار النفط عالمياً، مما أدى إلى حالة من التذبذب الشديد في أسعار الأسهم المدرجة وما ترتب عليها من وقف التداول في السوق.

 وتابعت أن تطبيق هذه القواعد لن يؤثر على فواصل المؤشر المعمول بها حالياً.

وفي حال انخفاض أو ارتفاع أي ورقة مالية، سيتيح هذا القرار للمتعاملين إدخال أوامر البيع أو الشراء بعد وقف الورقة لمدة دقيقتين يجري خلالهما مزاد لتحديد سعر مرجعي جديد مع إعطاء الأولوية في الأوامر حسب النظام المعمول به حالياً.

وأكملت: ولا يتم إدخال كميات في هذا المزاد تقل عن الكمية الدنيا للسهم (NMS) المحددة بنسبة من معدل كمية التداول اليومي.