TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قبيل رمضان.. 20% تراجعاً في أسعار غالبية الخضراوات في مصر

قبيل رمضان.. 20% تراجعاً في أسعار غالبية الخضراوات في مصر
أحد أسواق الخضراوات - أرشيفية

مباشر- محمد موافي: تراجعت أغلب أسعار الخضراوات بأسواق الجملة في مصر، بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20 بالمائة خلال الأسبوع الجاري، مقارنة بنفس الفترة بنهاية الأسبوع الماضي، باستثناء الثوم البلدي، بالتزامن مع قرب دخول شهر رمضان.

وبحسب تجار في سوق الجملة، لـ"مباشر"، فإن أسعار الطماطم تراجعت لتتراوح بين 1.5 إلى جنيهين، والبطاطس تتراوح بين 2 إلى 2.5 جنيه، والبازلاء "البسلة"، والفاصوليا تتراوح بين 5 إلى 6 جنيهات.

فيما سجل البصل 3.5 جنيه، والفلفل الرومي نحو 6 جنيهات، والباذنجان 3 جنيهات، فيما ارتفع الثوم إلى 9 جنيهات، مقارنة بـ 7 جنيهات بنهاية الأسبوع الماضي.

من جهته، أكد أحد التجار بسوق الجملة، سيد بدر، توافر أغلب الخضراوات في السوق بأسعار مناسبة لتجار التجزئة خلال الفترة الراهنة، مشيراً إلى أن هناك تراجعاً ملحوظاً في الطلب على كافة الخضراوات والفاكهة بالأسواق نظراً لحالة الحظر.

وأوضح سيد بدر، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن السوق لا يزال يشهد حالة ركود بالتزامن مع انخفاض الطلب من جانب تجار التجزئة، بالتزامن مع تطبيق قرارات حظر حركة المواطنين، مشيراً إلى أن هناك تخوفاً من تعرض المنتجات للتلف بالتزامن مع إغلاق المحال من الساعة الـ5 مساءً حتى الـ6 صباحاً.

وتفرض الحكومة المصرية حظراً على حركة المواطنين خلال الفترة الحالية ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا، كإغلاق المحال التجارية من 5 مساءً حتى 6 صباحاً، وحظر حركة المواطنين من الثامنة مساءً حتى 6 صباحاً، فضلاً عن إغلاق كافة المحال يومي الجمعة والسبت، لمنع تفشي فيروس كورونا.

وأكد أن الأسعار معظمها في حالة تراجع باستثناء الثوم البلدي الذي يصل حالياً إلى 9 جنيهات للكيلو، مشيراً إلى أن سعره في أسواق التجزئة يتعدى الـ15 جنيهاً.

من جانبه، أكد عضو شعبة الخضراوات والفاكهة في اتحاد الغرف التجارية المصرية، حدوث تراجع ملحوظ في أسعار أغلب الخضراوات المعروضة في السوق المحلي خلال الفترة الراهنة بنسبة لا تقل عن 20%.

وأرجع حاتم النجيب، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، انخفاض الأسعار نتيجة لزيادة المعروض من كافة الخضر بالأسواق المحلية، بالتزامن مع زيادة عملية التوريد إلى أسواق الجملة بشكل عام.

وأوضح النجيب، أن السوق المحلي يشهد وفرة من كافة الخضراوات والفاكهة بشكل عام، وهو ما أدى إلى القيام بعملية تصديرية للموالح وبعض الخضراوات، مشيراً إلى أن مصر تحتل المركز الأول في صادرات العالم في الموالح.

يذكر أن مصر خلال عام 2019 أنتجت ما يقرب من 3.420 مليون طن بزيادة قدرها 7 بالمائة عن العام الماضي، وتحتل أربع مناطق الأكثر إنتاجاً للموالح، وهي نوبارية والبحيرة والشرقية والقليوبية.

ترشيحات:

ارتفاع طفيف بأسعار الذهب في مصر

إنفوجرافيك.. شركات المحمول المصرية تجتذب 160 ألف مشترك خلال ديسمبر

الأسواق العالمية تنتظر 4 أحداث اقتصادية هذا الأسبوع