TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مبيعات التجزئة في منطقة اليورو تتراجع بوتيرة قياسية خلال أبريل

مبيعات التجزئة في منطقة اليورو تتراجع بوتيرة قياسية خلال أبريل

مباشر: هبطت مبيعات التجزئة في منطقة اليورو بوتيرة قياسية لكنها جاءت أفضل من توقعات المحللين خلال أبريل/نيسان الماضي، مع تهاوي مبيعات وقود السيارات والمنتجات غير الغذائية.

وكشفت بيانات صادرة عن مكتب إحصاءات "يوروستيت"، اليوم الخميس، أن حجم مبيعات التجزئة في منطقة اليورو تراجع بنحو 11.7 بالمائة خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، مقابل هبوط 11.1 بالمائة في شهر مارس/آذار السابق له.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن مبيعات التجزئة في منطقة اليورو سوف تشهد هبوطاً بنحو 15 بالمائة خلال الشهر الرابع من العام الجاري.

وتعتبر وتيرة هبوط مبيعات التجزئة في منطقة اليورو خلال شهر أبريل/نيسان هي الأكبر على الإطلاق على أساس شهري منذ بدء رصد السجلات في عام 1999.

وبحسب البيانات، تهاوت مبيعات وقود السيارات بنحو 27.7 بالمائة، وتراجعت مبيعات المنتجات الغير غذائية بنحو 17 بالمائة، كما هبطت مبيعات الغذاء والمشروبات والتبغ في منطقة اليورو بنسبة 5.5 بالمائة خلال أبريل/نيسان.

لكن النقطة المضيئة في البيان كانت تكمن في زيادة بنحو 10.9 بالمائة على أساس شهري في الطلبات عبر البريد الإلكتروني والتسوق عبر الإنترنت.

 وعلى صعيد الدول، شهدت مالطا أعلى نسبة هبوط في مبيعات التجزئة خلال شهر أبريل/نيسان، حيث بلغت تراجعاً بنحو 25.1 بالمائة، تليها رومانيا بانخفاض 22.3 بالمائة.

في حين كانت فنلندا الدولة الوحيدة التي شهدت زيادة في مبيعات التجزئة خلال الشهر الرابع من هذا العام وذلك بنحو 0.3 بالمائة، بينما لم تشهد مبيعات التجزئة في السويد تغييراً.

وعلى أساس سنوي، هبطت مبيعات التجزئة بنحو 19.6 بالمائة خلال أبريل/نيسان الماضي بالقراءة المعدلة موسمياً مقارنة بنفس الشهر من عام 2019، وهي أسوأ وتيرة هبوط في تاريخ المسح الذي تعود سجلاته إلى عام 2000.

وبحلول الساعة 10:14 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع اليورو أمام الدولار الأمريكي بنحو 0.3 بالمائة مسجلاً 1.1202 دولار.