TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير المالية الكويتي: لدينا مشكلة في السيولة النقدية قد تمس الرواتب

وزير المالية الكويتي: لدينا مشكلة في السيولة النقدية قد تمس الرواتب
براك الشيتان

 

مباشر: قال براك الشيتان، وزير المالية الكويتي، إن الدولة لديها مشكلة في السيولة النقدية قد تمس الرواتب، والحكومة تقدم الحلول والقوانينـ والأمر متروك لمجلس الأمة.

جاء ذلك خلال تعقيبه على استجواب النائب، رياض العدساني، في جلسة اليوم الثلاثاء، بحسب الحساب الرسمي للمجلس على "تويتر".

وأضاف الوزير في تعقيبه قائلا: "بالرغم ما شاب الاستجواب من مخالفات دستورية ومحاور أخرى لم أكن مسؤولا عنها، سأواجه هذا الاستجواب خاصة وان محاوره تتعلق عن المال العام".

وأكد وزير المالية أن الحكومة لم تتقدم بأي شيء يتعلق بالضريبة، متابعا: "ما يتم تداوله يخص الاتفاقية الخليجية بشأن ضريبة القيمة المضافة التي ستطبق على التبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية".

وقال النائب رياض العدساني في مرافعته باستجواب وزير المالية: الوثيقة الاقتصادية التي قدمها الوزير تمس المواطن بشكل مباشر وغير مباشر ولم تتطرق للتجار وأملاك الدولة، والوزير لم يتخذ خطوة واحدة للتصدي للتجار قبل تقديم الاستجواب.

وأضاف النائب في مرافعته: الظروف الحالية تتطلب التعاقد لمشاريع عن طريق الامر المباشر، وكثير من التعاقدات التي تمت بهذا الشكل ليس علاقة بأزمة كورونا.

وأشار النائب إلى أن الوزير لم يقدم شيئا لمعالجة الفوائد الربوية المتعلقة بالاستبدال وكان يطلب تأجيل مناقشة قانون الاستبدال بحجة أزمة كورونا ثم في نفس يوم تقديم الاستجواب طلب مناقشته.

ونوه النائب بأن هناك شركة برأسمال ألف دينار متورطة بقضية الصندوق الماليزي لغسيل الأموال وتحويلات بمليارات الدنانير، والقضية لم تفتح إلا بعد أن أثيرت عالميا، والبلاغ المقدم بشأنها يفتقر للمستندات الرئيسية والأسماء وهذا يعتبر تستر، على حد قوله.

من جانبه أعلن رئیس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، انتھاء مناقشة الاستجواب الموجه إلى وزیر المالیة، دون تقدیم أي طلبات أو اقتراحات.

وجاء الاستجواب من خمسة محاور تعلق الأول منھا وفق مقدمه بـ"الدین العام والمالیة العامة" أما المحور الثاني يخص "تنفیع شركات على حساب المال العام".

وتناول المحور الثالث بحسب صحیفة الاستجواب "تأثیر تكالیف الاستبدال الربوي على المتقاعد المستبدل"، في حین تناول المحور الرابع من الاستجواب "الجانب الاستثماري" وتطرق المحور الخامس إلى "القضایا المالیة وأبرزھا السرقات والرشاوى وغسیل الأموال" وفق ما تقدم بھا النائب.

ترشيحات

الكويت تسجل 527 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"

قرار وزاري بإنهاء خدمات 33% من الوافدين العاملين بـ"السكنية الكويتية"

وزير الداخلية الكويتي: استئصال "تجارة الإقامات" أهم أولويات المرحلة

بورصة الكويت تصدر قرارين لتعديل فاصل التداول وعلاوة الشراء

رئيس الوزراء: "الكويت لم تصل بعد للمنطقة الآمنة في مواجهة كورونا"