TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس أرامكو السعودية: مفاوضات صفقة "سابك" تمت على أسس تجارية

رئيس أرامكو السعودية: مفاوضات صفقة "سابك" تمت على أسس تجارية
رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر - أرشيفية
سابك
2010
-0.66% 74.90 -0.50

الرياض ـ مباشر: قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، إن أرامكو تفاوضت على سعر الصفقة مع صندوق الاستثمارات العامة على أسس تجارية بحتة.

وأضاف الناصر، في مقابلة مع "العربية"، أن الصفقة جاءت اعتماداً على النظرة بعيدة المدى لخلق القيمة، وليس على اعتبارات سعر السهم على المدى القريب.

وأشار إلى أنه تم استخدام منهجيات تقليدية، في تقييم الصفقة، منها طريقة تحليل التدفقات النقدية المخفضة، ومضاعفات تداول الشركات المماثلة ومضاعفات الصفقات السابقة.

وتابع: "نحن على قناعة بأن آثار جائحة كورونا وأوضاع السوق العالمي لن تدوم طويلاً، لذا فإن الصفقة تتواءم مع النظرة طويلة الأجل بخصوص خلق القيمة".

وأعلنت أرامكو السعودية، أمس الأربعاء، عن إتمام صفقة الاستحواذ على حصة نسبتها 70% في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) من صندوق الاستثمارات العامة.

وأكد الناصر أن الصفقة تقع في صميم استراتيجية أرامكو التي تستهدف قطاع التكرير والكيميائيات، وتنسجم مع الخطة الاستراتيجية الموضوعة بأن تكون أرامكو شركة رائدة على مستوى العالم في التكامل بين الطاقة والكيميائيات.

كما أعرب عن تفاؤله بتحقيق الأهداف الاستراتيجية من صفقة الاستحواذ التاريخية على 70% من "سابك" التي تعتبر من أكبر الصفقات العالمية.

وقال الناصر إن صفقة استحواذ أرامكو على سابك تخدم الأهداف الاستراتيجية للشركة والمملكة لتنويع مصادر الدخل القومي، إضافة إلى خلق القيمة على المدى الطويل.

كما بين أن سابك تتمتع بقدرات بكوادر بشرية مؤهلة بخبرات عالمية، وستكون هناك فرص للنمو والتكامل، ويعد استهلاك النفط من قطاع البتروكيماويات من أكثر المجالات التي تسجل نمواً.

وولفت الناصر، إلى أن أرامكو السعودية في الطليعة بين شركات العالم، وستزيدها صفقة الاستحواذ على 70% من سابك قوة إلى قوتها، فسابك عملاق وفخر للصناعة السعودية، ولها حضور عالمي مميز.

وقال: "ما من شك في أن هذا التكامل الاستراتيجي بين قدرات أرامكو من حيث ما تنتجه من نفط خام وغاز ومنتجات مكررة ولقيم للصناعات الكيميائية، وبين قدرات صناعة الكيميائيات في سابك، سيسهم بخلق فرص لتعزيز التكامل في المجالات المحددة.

وأضاف قائلاً: "رغم تحديات جائحة فيروس كورونا المستجد، الذي أجبر العديد من الشركات على إعادة النظر أو مراجعة استراتيجيتها بعيدة المدى، إلا أن بُعد نظرنا، والصلابة والمرونة المالية التي تتمتع بها أرامكو السعودية مكّنتنا من إتمام هذه الصفقة التاريخية". 

ترشيحات:

الرميان: صفقة "أرامكو ـ سابك" إنجاز تاريخي لجميع الأطراف

رئيس أرامكو السعودية: صفقة استحواذ "سابك" قفزة نحو التكامل وتنويع مصادر الدخل

خالد الدباغ رئيساً لـ"سابك" بعد استحواذ أرامكو على 70% من أسهمها

"سابك" توضح سياستها العامة بعد استحواذ "أرامكو" على 70% من أسهمها