TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة المصرية: هناك أحياء داخل المحافظات لن يسمح بالبناء فيها مرة أخرى

الحكومة المصرية: هناك أحياء داخل المحافظات لن يسمح بالبناء فيها مرة أخرى
خلال اجتماع سابق لمجلس الوزراء المصري - أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، إنه خلال الأشهر الثلاثة المقبلة بحد أقصى سيتم إعداد مخطط تفصيليّ لكل المناطق القائمة بالمدن القديمة، فضلاً عن عواصم المحافظات التي يوجد بها كثافات سكانية عالية.

وأكد رئيس الوزراء، في بيان اليوم الاثين، أن هناك أحياء داخل محافظات القاهرة والجيزة والمدن والعواصم القديمة لن يسمح بالبناء فيها مرة أخرى، منوهاً بأنه بالنسبة للأراضي الخالية من المباني سيتم البناء عليها لاستخدامات محددة أو توفير تعويض عبارة عن بديل في المدن الجديدة في حالة الرغبة في بناء عمارة سكنية من مالكها.

وقال "تلك الأحياء وصلت إلى كثافاتها النهائية والقصوى وأن من يرغب يمكنه البناء السكني في المدن الجديدة، وبعض المناطق الأخرى من الممكن أن يتم السماح بالبناء السكني بها وفقاً لاشتراطات واضحة جداً منها وجود حد أقصي للارتفاع لا يمكن أن تزيد عنه هذه الأحياء القديمة، قد يكون من أربعة إلى خمسة طوابق، وستتم مراجعة لمساحات الجراجات الموجودة".

وشدد أن هناك توجيهاً للمحافظين يتم تنفيذه بالتنسيق مع وزراء التنمية المحلية والداخلية والإسكان يتمثل في الإيقاف التام لمدة 6 أشهر لكل أعمال بناء العمارات السكنية فقط وليس مباني الخدمات مثل المستشفيات أو المدارس.

وأوضح أن هذا التوجه يأتي بهدف إنقاذ المدن وضمان استمرارية الحركة بها، مشيراً إلى أن المحاور الجديدة التي يتم إنشاؤها تكلف الدولة استثمارات تصل إلى مئات المليارات، وأنه في حالة تكرار عمليات البناء غير المخطط بعد الخمسة عشر عاماً القادمة سيُكلف ذلك الدولة مستقبلاً مبالغ باهظة قد تصل إلى تريليونات من الجنيهات لتنفيذ محاور جديدة مع وجود مشكلة في تحديد أماكن لإنشائها.

وتابع "إذا تحدثت كخبير تخطيط عمراني قبل أن أكون رئيساً للوزراء فإنه يمكنني التأكيد أن شوارعنا في مدننا الكبيرة تنفرد بظاهرة خطيرة لا توجد في أي مكان على مستوى العالم، حيث تحولت هذه الشوارع إلى جراجات عامة مفتوحة وهو ما يعوق حركة السيارات بها، ومن هنا كان يتوجب أن نتدخل بحسم شديد ونتخذ قراراً بإيقاف حركة البناء بالكامل في الجيزة والقاهرة والقليوبية والإسكندرية، وعواصم المحافظات".

وأشار مصطفى مدبولي إلى ما يتعلق بهدم المباني القديمة أو الفيلات القديمة وبناء عمارات بدلاً منها، وهو ماشهده حي مصر الجديدة والذي كان مخططاً له من عشرات السنين أن يستوعب عدداً معيناً من الفيلات وبكثافة معينة للسكان وبعرض معين للشوارع، إلا أن ما شهده هذا الحي وغيره من أحياء القاهرة القديمة من هدم للمباني والفيلات وإنشاء عمارات سكنية مرتفعة، أدى إلى الضغط على المناطق السكنية ومرافقها.

وأكد أنه نتج عن ذلك شكاوى من المواطنين من سوء حالة المرافق، وهو ما يُكلف الدولة في نهاية الأمر مئات المليارات، لكننا نسير وفق الأولويات، بحيث " ما لا يدرك كله لا يترك كله".

ترشيحات