TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اليوم.. إدراج أسهم "شمال الزور" ببورصة الكويت ضمن السوق الأول

اليوم.. إدراج أسهم "شمال الزور" ببورصة الكويت ضمن السوق الأول
أمام مقر بورصة الكويت
شمال الزور
AZNOULA
-1.29% 153.00 -2.00

مباشر - محمد فاروق: تُدرج اليوم الأحد، أسهم شركة شمال الزور الأول للطاقة والمياه في بورصة الكويت ضمن قطاع المنافع في السوق الأول.

وفي ظل إدراج الشركة يرتفع عدد الشركات المدرجة في بورصة الكويت بشكل عام إلى 173 شركة، فيما سيبلغ عدد الشركات المدرجة في السوق الأول 19 شركة.

وبحسب الموقع الرسمي للبورصة، سيتم التداول على أسهم شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه في السوق الأول تحت رمز التداول "شمال الزور"، الذي يمثل أسهم الشركة على أنظمة عرض الأسعار في السوق والتداول فيه.

ومع إدراج أسهم "شمال الزور" في السوق اليوم ستصبح أول شركة لتوليد الطاقة وتحلية المياه وأول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص يتم إدراجه في بورصة الكويت.

ويأتي الإدراج مُكملاً لنجاح عملية توزيع 50% من أسهم رأسمال الشركة على المواطنين الكويتيين عبر اكتتاب عام جرى في الربع الأخير من عام 2019، الذي شهد إقبالاً كبيراً حيث تمت تغطيته بمعدل 127% وشارك فيه أكثر من 127 ألف مواطن.

يُذكر أن النسبة المتبقية من رأسمال الشركة والبالغة 50%، موزعة بين جهات تابعة للدولة والقطاع الخاص، حيث تمتلك الدولة حصة قدرها 10% (ممثلة بالهيئة العامة للاستثمار بنسبة 5% والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنسبة 5%) ويملك الشريك الاستراتيجي نسبة 40% ممثلاً بتحالف مكون من كل من شركة «إنجي» الفرنسية، وشركة «سوميتومو كوربوريشن» اليابانية وشركة عبدالله حمد الصقر وإخوانه.

الجدير بالذكر، أن شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه بدأت أعمالها التشغيلية في نوفمبر 2016، وهي أول شركة تأسست بموجب أحكام القانون رقم 39 لسنة 2010، بتأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في الكويت بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP)، ويتم توفير كافة المياه المحلاة والكهرباء للمواطنين والمقيمين في الكويت من خلال شبكة الطاقة والمياه الوطنية التي تشغلها وزارة الكهرباء والماء وفق اتفاقية شراء الطاقة والمياه ولمدة 40 عاماً.

وتُبين الصفحة قائمة كبار المساهمين الذين يملكون 5 في المائة وأكثر من رأسمال الشركة؛ إذ تضمنت شركة شمال الزور الأولى القابضة بحصة تبلغ 40%، والمؤسسة العامة للتأمينات بملكية تبلغ 5%، والهيئة العامة للاستثمار بنسبة 5%، وذلك حسب آخر تحديث في 9 أغسطس الجاري.

ترشيحات:

أرباح بنك الكويت الدولي تتراجع 99% بالنصف الأول

أرباح "أجيليتي" الكويتية تتراجع 61% خلال 6 أشهر

"العقارات المتحدة" الكويتية تتحول للخسائر خلال النصف الأول من 2020

إدراج "شمال الزور" الأحد.. والبورصة: خطوة تعبر عن ثقة كبيرة بالسوق الكويتي