TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المحاسبة الكويتي" يوافق على 698 موضوعاً بقيمة 1.12 مليار دينار

"المحاسبة الكويتي" يوافق على 698 موضوعاً بقيمة 1.12 مليار دينار
مقر ديوان المحاسبة في الكويت

الكويت - مباشر: أعلن ديوان المحاسبة الكويتي موافقته على 698 موضوعاً بقيمة تقدر بنحو 1.122 مليار دينار، وذلك من بداية شهر أبريل/نيسان الماضي حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2020.

وقال ديوان المحاسبة في بيان، إن هذه الموضوعات تتضمن تعاقدات يمتد تنفيذ بعضها لخمس سنوات مالية، لافتاً إلى أنه تعامل مع 1258 موضوعاً بإبداء الرأي فيها خلال الفترة المذكورة.

ونقل البيان عن مدقق أول بالديوان ياسمين باشا قولها إن نحو 83% من إجمالي قيمة هذه الموضوعات تخص الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارات الأشغال العامة والكهرباء والماء والداخلية والمالية والدفاع والتربية.

وأفادت ياسمين باشا بأن رقابة "المحاسبة" المسبقة حققت خلال الفترة المذكورة وفورات مباشرة للخزينة العامة بـ 50 مليون دينار مبينة أن هذه "الوفورات تجاوزت قيمتها مصروفات ديوان المحاسبة عن السنة المالية 2020/2019.

وذكرت أن الموضوعات التي تمت الموافقة عليها تضمنت 221 موضوعاً مرتبطاً بشكل مباشر بمكافحة تداعيات أزمة كورونا التي اجتاحت البلاد بقيمة تقدر بنحو 326 مليون دينار وتمثل 88% من إجمالي تلك التعاقدات.

وأضافت أن الديوان أصدر رأيه بعدم الموافقة على 66 موضوعاً خلال الفترة المشار إليها بقيمة تقدر بنحو 163 مليون دينار لعدة أسباب منها عدم مطابقة عروض الشركات المزمع التعاقد معها لمتطلبات الجهة الواردة بوثائق الطرح.

وأشارت إلى رد أوراق 393 موضوعاً تمثل 31% من إجمالي الموضوعات المعروضة خلال الفترة وذلك لعدم التزام الجهات بتعميم ديوان المحاسبة المعني باستيفاء كل أوراق الموضوعات المعروضة قبل عرضها عليه.

ولفتت باشا إلى أن عدم التزام الجهات بتطبيق القوانين والتعاميم الصادرة يؤثر على أسس الحوكمة الصحيحة ما ينعكس سلباً على تطور أداء القطاع الحكومي واتخاذ القرارات الرشيدة التي من شأنها مراعاة متطلبات المستفيدين من خدمات القطاع.

وأشارت إلى ضرورة تطوير نظم العمل مع تحديد المسؤوليات والصلاحيات والالتزام بتنفيذها لتعزيز ثقافة الشفافية والنزاهة على كل المستويات في القطاع الحكومي.

ترشيحات:

تابعة لـ"صكوك" تقوم بتسليم عقار بالسالمية بعد رفض تمديد عقد الإيجار

بورصة الكويت ترتفع صباحاً.. و"رئيسي 50" يخالف الاتجاه

"أجيليتي" الكويتية تستثمر 65.5 مليون دولار في التكنولوجيا البديلة

"بيتك" يقوم بتسوية 17.5 مليون دينار مديونية لـ "أعيان للإجارة"

"المركز" ينتهي من تقدير خسائر حريق مشروع عقاري بالولايات المتحدة

"المدن" تتحول للربحية في النصف الأول من 2020

"إيفـا" الكويتية تسدد جزء من مديونيتها المستحقة لأحد البنوك الأجنبية