TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

معدل التضخم في الكويت يرتفع 2.52% خلال أكتوبر

معدل التضخم في الكويت يرتفع 2.52% خلال أكتوبر
داخل أحد الأسواق الشهيرة في الكويت

الكويت - مباشر: أظهرت الأرقام الصادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء بالكويت، ارتفاع معدل التضخم بالكويت بنسبة 2.52% خلال شهر أكتوبر/تشرين أول الماضي، على أساس سنوي.

وأوضحت الإدارة المركزية في تقرير صادر اليوم الاثنين، أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك ارتفع على أساس شهري في أكتوبر/تشرين أول 2020، بنسبة 0.51%، مقارنة بشهر سبتمبر/أيلول السابق له، مسجلاً 117.9 نقطة.

وسجلت أسعار 9 مجموعات من أصل 12 مجموعة ضمن المؤشر ارتفاعاً في أكتوبر/تشرين أول الماضي، على أساس سنوي، فيما تراجعت مجموعتا المطاعم والفنادق والتعليم بنسب بلغت 0.08% و15.12% على الترتيب، واستقرت مجموعة خدمات السكن.

وكانت مجموعة السلع والخدمات المتنوعة أكبر المجموعات التي شهدت ارتفاعاً خلال الشهر الماضي على أساس سنوي، بنسبة 5.54%، تلتها المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة بواقع 4.02%، بينما سجلت مجموعة النقل أقل ارتفاع بنحو 0.32%.

وعلى أساس شهري كان أكبر الارتفاعات من نصيب الكساء وملبوسات القدم بنسبة 1.34%، تليها الأغذية والمشروبات بواقع 1.19%، بينما كان أقل ارتفاع من نصيب مجموعتي الصحة والسلع والخدمات المتنوعة بنفس النسبة البالغة 0.09%.

واستقرت 5 مجموعات على أساس شهري في أكتوبر/تشرين أول الماضي مقارنة بالشهر السابق له، والمجموعات الخمس هي: السجائر والتبغ، خدمات المسكن، النقل، التعليم، والمطاعم والفنادق.

ويعتبر الرقم القياسي لأسعار المستهلك من أهم المؤشرات الاقتصادية التي تعتمد في متابعة تطور الوضع الاقتصادي بدولة الكويت. كما يعتبر هذا المؤشر عنصراً أساسياً لمتابعة التطور العام للأسعار بأسواق التجزئة.

وفي عام 2017، تم تحديث المؤشر واحتسابه على أساس سنة 2013 بعد أن كان يُحتسب على أساس سنة 2017.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

مساهمو "السكب" يقرون توزيع 27.6% أرباحاً عينية عن 9 أشهر

بورصة الكويت تُعيد التداول على أسهم "البريق"

الكويت تسجل 230 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. وشفاء 306 حالات

"المتكاملة" توضح موقف شركة تابعة لها من قرار "الموانئ" الكويتية

"المركزي" الكويتي يطرح سندات بـ 280 مليون دينار

بورصة الكويت تستعيد نغمة الصعود وسط تزايد وتيرة التداولات