TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشورى السعودي: إطلاق "برنامج توطين" لتوظيف 115 ألف مواطن بالقطاع الخاص

الشورى السعودي: إطلاق "برنامج توطين" لتوظيف 115 ألف مواطن بالقطاع الخاص
اجتماع لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى السعودي عبر الاتصال المرئي

الرياض – مباشر: عقدت لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى السعودي، اليوم الأحد، اجتماعا برئاسة عضو المجلس عطا السبيتي؛ لمناقشة التقرير السنوي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعام 1440/1441هـ، بمشاركة نائب الوزير لقطاع العمل، عبد الله أبوثنين، ونائب الوزير لقطاع التنمية الاجتماعية، ماجد الغانمي.

وجرى خلال الاجتماع، وفقا لما نشره المجلس عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، استعراض التوطين إجمالاً وتوطين المهن تحديدا والوظائف العالية الأهمية في القطاع الخاص، حيث كشف مسؤولو الوزارة في ردهم على أسئلة اللجنة عن تدشين وإطلاق "برنامج توطين" الذي يستهدف توظيف 115 ألف مواطن ومواطنة في القطاع الخاص من خلال اتفاقيات توقع مع الشركات الكبرى.

ولفت المجلس، إلى أن الاجتماع ناقش معدل مشاركة المرأة الاقتصادية، مشيرا إلى أن المسؤولين أوضحوا أنه مستمر بالتزايد منذ عام2018م إلى الربع الثاني من عام2020م وهو ما يدل على ارتفاع في نسبة دخول المرأةِ إلى سوق العمل والمساهمة اقتصاديًا، كما تطرق المجتمعون للمبادرات التي تهدف إلى رفع ترتيب المملكة على الصعيد الدولي.

وأعلنت وزارة المالية السعودية، في 16 ديسمبر/ كانون الأول 2020، عن أبرز منجزات ومستهدفات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خلال العام 2021، والتي تستهدف توظيف 115 ألفاً من الشباب السعودي في القطاعات المختلفة، ممن لم يسبق لهم الدخول لسوق العمل أو انقطعوا عن العمل لما يزيد عن 3 أشهر.

وتستهدف الوزارة توطين المهن الفرعية في عام 2021، وتشمل مهن المحاسبة، والهندسة، والاتصالات وتقنية المعلومات، إلى جانب إصدار لائحة تهدف لتنظيم نشاط العمل الحر، بالإضافة إلى إطلاق منصة لإصدار وثائق ممارسة العمل الحر.

ترشيحات:

257.1 ألف أجنبي يغادرون سوق العمل السعودي في 3 أشهر

متوسط رواتب السعوديين يتراجع بالربع الثالث.. وأجور الوافدين ترتفع 9%