TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: 100 مليار ريال تكلفة مشروع "مسار مكة".. وإنجاز 70% من بنيته التحتية

مسؤول: 100 مليار ريال تكلفة مشروع "مسار مكة".. وإنجاز 70% من بنيته التحتية
جانب من أعمال مشروع "مسار مكة" - أرشيفية

الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة أم القرى للتنمية والإعمار، المطوّرة لمشروع مسار مكة (مشروع طريق الملك عبد العزيز، ياسر أبو عتيق)، إن الكلفة النهائية للمشروع تبلغ نحو 100 مليار ريال عند إنجازه بالكامل في 2030، وهو العام الذي تخطط فيه السعودية لاجتذاب 30 مليون حاج ومعتمر، وفق رؤية 2030.

وكشف أبو عتيق، في مقابلة مع "الشرق"، عن تجاوز إنجاز البنية التحتية لـ"مسار مكة" 70%، إذ جرى إنفاق 17 مليار ريال، من أصل 23 ملياراً مرصودة لهذه المرحلة، على أن يكون الافتتاح الجزئي للمشروع عام 2023.

وأضاف أبو عتيق، بأن البنية التحتية للمشروع تواكب احتياجات المدينة لـ100 عام مقبلة، مبينا أن ما يميز "مسار مكة"، أو مشروع طريق الملك عبد العزيز، هو التحول من "تطوير مكة الحرم كما جرت العادة على مدى عقود إلى تطوير مكة المدينة".

ويقام المشروع، الذي يصل طريق جدة–مكة السريع بالحرم المكي مباشرة، في الجزء الغربي من العاصمة المقدسة للسعودية، على مساحة 1.25 مليون متر مربع، بطول 3.65 كيلومتر وبعرض 320 متراً.

وتطلّب إنجاز المشروع إزالة 6 أحياء عشوائية، كانت تشكل عائقاً أمام ربط الطريق السريع بالحرم المكي، وبلغ حجم التعويضات المدفوعة لقاطني 3626 عقاراً أكثر من 11 مليار ريال.

وأشار أبو عتيق، إلى أن التعامل "بنجاح" مع سكان الأحياء العشوائية استغرق 5 سنوات، مضيفاً: "لدينا خطة لإعادة إدماجهم بالمشروع، سواء من خلال إعادة إسكان من يرغب، أو عبر إعطائهم الأولوية للتوظيف في مرافق المشروع، إذ إنه سيوفر عند اكتماله 16 ألف فرصة عمل".

وبحسب "الشرق"، يشكّل طريق الملك عبد العزيز العنصر الرئيسي للمشروع، فإن المنطقة المحيطة به ستتحوّل إلى وجهة تجارية سياحية متكاملة، تضم 112 برجاً فندقياً بطاقة استيعابية إجمالية تبلغ 40 ألف غرفة، بالإضافة إلى 82 برجاً سكنياً، فضلاً عن أكبر محطة قطار في الشرق الأوسط على عمق 40 متراً، وأكبر مركز تسوّق في مكة.

كما سيتضمن الممشى الرئيسي بطول 3.5 كيلومترا، والممتد من الدائري الثالث إلى بداية "جبل عمر"، الذي سيُفتتح عام 2023، المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية والفعاليات الثقافية والترفيهية.

ولفت أبو عتيق، إلى تركيز شركته على تحسين العناصر الضعيفة في مدينة مكة لناحية جودة الحياة، وفي مقدمها المساحات العامة، ما جعلها تحدّد مساحة البناء بنسبة 50% فقط من المشروع، وتحويل الباقي إلى مساحات مفتوحة وخضراء.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة أم القرى للتنمية والإعمار، قوة الهيكل المالي للشركة، وعدم وجود خطط للجوء إلى أسواق الدين في المدى المنظور، كاشفا عن تحضير الشركة للطرح للاكتتاب العام.

وتوقع أبو عتيق، أن تكون شركة أم القرى للتنمية والإعمار جاهزة لهذه العملية عام 2022، والباقي يخضع للجهات التنظيمية والرقابية.

ووفقا للموقع الإلكتروني للشركة، يتوقع أن تستقبل وجهة "مسار" ما يزيد عن 60% من حركة المركبات القادمة إلى مكة المكرمة، مما سيخفف الضغط على منطقة الحرم لاحتوائها على مواقف سيارات ووسائل نقل متعددة تسهل من حركة ضيوف الرحمن وقاصدي المسجد الحرام القادمين إلى مكة ومغادريها على حدٍّ سواء، والذين يصل عددهم وقت الذروة على أرض "مسار" نحو 90 ألف زائر في الساعة.

كما ستستقبل "مسار" القادمين عبر قطار الحرمين في محطته الأخيرة ليجدوا أمامهم خيارات عديدة للتنقل ضمن مكة المكرمة وتتمثل في شبكة الحافلات الترددية وقطار مترو مكة بطاقة استيعابية تصل 5 ملايين زائر ومقيم بالعام في أوقات الذروة.

ويتوفر في "مسار" محطتيْ مترو تصل بينه وبين الحرم المكي الشريف وباقي أجزاء مكة، ومسار لحافلات النقل الترددي بمحطتين للحافلات بالإضافة إلى 11 نقطة توقف، كما تشتمل "مسار" على 5700 موقفا للسيارات مهيأة وموزعة على امتداد أراضي الوجهة لاستقبال سيارات القادمين من جدة.

ترشيحات:

أصول البنوك السعودية تقفز إلى 2.95 تريليون ريال.. وزيادة 27% بالاستثمارات

"وافي" يعلن اعتماد آليات حساب الكميات لمشاريع البيع على الخارطة

الشورى السعودي يوافق على مشروع نظام التسجيل العيني للعقار

هيئة السوق تسمح باشتراك غير السعوديين بالصناديق العقارية في مكة والمدينة