TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة أسواق المال الكويتية تُدخل 6 تعديلات على تعليمات كفاية رأس المال للأفراد

هيئة أسواق المال الكويتية تُدخل 6 تعديلات على تعليمات كفاية رأس المال للأفراد
هيئة أسواق المال الكويتية

الكويت - مباشر: قرر مجلس مفوضي هيئة أسواق المال الكويتية تعديل بعض تعليمات كفاية رأس المال للأشخاص المرخص  لهم، والواردة ضمن الكتاب السابع عشر من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010.

وأوضحت الهيئة الكويتية، في بيان صادر، اليوم السبت، أن التعديلات تضمنت بشكل رئيسي ما يلي:

- إضافة تعريف لمصطلح "الشركات المالية"، وبيان طبيعة الاستثمارات التي يمكن تصنيفها كـ "شركات مالية".

- تمديد مهلة تقديم تقارير كفاية رأس المال للفترات المالية السنوية إلى 90 يوما، وذلك لتتوافق مع مهلة تقديم البيانات المالية السنوية.

- إعفاء الشخص المرخص له الذي ينطبق عليه الإعفاء الوارد في المادة (2-7) من الكتاب السابع عشر، من تقديم تقارير كفاية رأس المال الربع سنوية عن الفترات المالية المرحلية.

- جواز احتساب حقوق الأقلية الناشئة من تجميع البيانات المالية لأنظمة الاستثمار الجماعي القائمة والمرخصة من قبل الهيئة، ضمن حقوق الأقلية المؤهلة في رأس المال الرقابي المتوفر.

- تحديد نسبة متطلبات رأس المال للاستثمارات المصنفة كموجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال بيان الدخل الشامل الآخر (FVOCI) وفقاً لمعيار التقارير المالية الدولي رقم 9 (IFRS9)، أو المصنفة كاستثمارات في شركات زميلة/مشروعات مشتركة وفقا لمعيار المحاسبة الدولي رقم 28 (IAS 28).

- جواز إلزام هيئة أسواق المال للأشخاص المرخص لهم باحتساب متطلبات رأس مال لمخاطر الاستثمار بنسبة 60 بالمائة على الاستثمارات التي ترى الهيئة وجود ارتفاع في مخاطرها.

وألمحت الهيئة، إلى أن هذه التعديلات تعتبر أول تعديلات تتم على تعليمات كفاية رأس المال للأشخاص المرخص لهم بعد إصدارها ضمن القرار رقم (170) لسنة 2019 بتاريخ 19/11/2019.

وأكدت، أنها تأتي في إطار النهج الذي تتبناه الهيئة في مواكبة تطبيق التعليمات والضوابط التي تقوم بإصدارها، من خلال متابعة الملاحظات والاستفسارات الواردة من قبل الجهات المعنية بتطبيق التعليمات، علاوة على الدراسات المكثفة التي تمت من قبل الهيئة على تقارير كفاية رأس المال التي تم تزويدها بها، وذلك للنظر في مدى التزام الأشخاص المرخص لهم بالتطبيق المناسب لتلك التعليمات.