TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصناعي السعودي: إطلاق منتجات جديدة هذا العام لتحفيز القطاع الخاص

الصناعي السعودي: إطلاق منتجات جديدة هذا العام لتحفيز القطاع الخاص
صندوق التنمية الصناعية - أرشيفية

الرياض ـ مباشر: قال خليل النمري المتحدث الرسمي لصندوق التنمية الصناعية السعودي، إن الصندوق يعتزم خلال العام الجاري إطلاق وتحديث عدد من المنتجات الجديدة من برامج الدعم لزيادة نسبة تحفيز القطاع الخاص للاستثمار في القطاعات المستهدفة.

وأضاف النمري لـ"الاقتصادية"؛ وفقاً لما نشرته اليوم الأحد أنه من بين المنتجات التمويلية التي يتم العمل على تحديثها خلال العام الجاري هو برنامج منتج "تمويل سلاسل الإمداد" لجعله أكثر استقطاباً لعدد كبير من المستثمرين.

وتابع: "نعمل على وضع مستهدفات 2022، وجار اعتماده من مجلس إدارة الصندوق حيث تراوح قيمة الاعتمادات بين 10 إلى 11 مليار ريال لجميع القطاعات الأربعة التي يستهدفها الصندوق.. والصندوق لا يضع مستهدفات قطاعية وإنما شاملة مبنية على إقبال القطاع الخاص على القطاعات".

وأشار المتحدث الرسمي لصندوق التنمية الصناعية، إلى أن عمليات تحصيل القروض المقدمة من قبل الصندوق للمستفيدين تتم وفق المستهدفة له، مبيناً أن جائحة كورونا أثرت بشكل مباشر على إمكانية المصانع في سداد القروض، متوقعاً تحسناً في مستوى أداء الشركات من حيث التحصيل خلال العام الجاري.

وأكد أن إجمالي القروض بلغ 11 مليار ريال خلال العام الماضي، بينما عمليات الصرف وصلت إلى 10 مليارات وهو رقم تاريخي، في حين كانت اعتمادات 2020 البالغة 17 مليار ريال هي الأعلى قيمة منذ إنشاء الصندوق، منوهاً إلى أن عمليات الإقراض والصرف منذ إطلاق رؤية 2030 تعادل عمليات الإقراض والصرف خلال 32 عاماً.

وحول إمكانية تنويع مصادر الدخل للصندوق الصناعي من خلال استثمارات خاصة بهدف الاستدامة المالية للصندوق، أوضح النمري، أن النظام الأساسي للصندوق لا يعطي الصندوق صلاحية الاستثمار بشكل مباشر في الفرص الصناعية أو الاستثمارية.

كما أوضح أنه منذ تأسيس صندوق التنمية الصناعية اعتمد الصندوق تمويل أكثر من 100 مشروع في قطاع التعدين بمبالغ وصلت إلى 28 مليار ريال، تشمل مشاريع الفوسفات والذهب والنحاس والألمنيوم ومنتجات أخرى، مشيراً إلى أن الصندوق يعمل حالياً على رفع نسبة تحفيز القطاع الخاص للاستثمار بالقطاعات المستهدفة.

ترشيحات:

نائب وزير الصناعة السعودي: 1321 مصنعاً بقطاع اللدائن باستثمارات 35 مليار ريال

"سكني" السعودي: حجز أكثر من ألفي قطعة أرض إلكترونياً خلال ساعة

ولي العهد السعودي يطلق "مجموعة بوتيك" المتخصصة في الضيافة الفندقية الفاخرة

إصابات كورونا بالسعودية تتراجع إلى 4535 إصابة.. ومنح 55.2 مليون جرعة لقاح