TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية.. مساهمة القطاع العقاري بالناتج المحلي ترتفع إلى 8.8% بحلول 2030

السعودية.. مساهمة القطاع العقاري بالناتج المحلي ترتفع إلى 8.8% بحلول 2030
ماجد الحقيل، وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي خلال كلمته بمنتدى مستقبل الاستثمار

الرياض - مباشر: قال ماجد الحقيل، وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي، إن القطاع العقاري بالمملكة مقبل على تطورات جذرية ستسهم في نمو مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تتجاوز 8.8% بحلول عام 2030. 

وأضاف الحقيل في كلمة له في منتدى مستقبل الاستثمار اليوم الأربعاء، أنه سيتم زيادة تسجيل المتخصصين في المجال العقاري من المطورين العقاريين والمكاتب العقارية وغيرها بنسبة 80% مما سيعزز من فرص التوظيف بالمملكة بنسبة سنوية تصل لـ 2.57% حتى حلول عام 2030.

وتابع الحقيل أن اسهام قطاع الأنشطة العقارية في الناتج المحلي الاجمالي بلغ 9.9% وفقا لأحدث الإحصائيات حتى الربع الثالث 2021 بارتفاع سنوي نسبته 6.6%، فيما سجل قطاع التشييد 7.9% خلال الفترة نفسها من العام 2020 مما يدل على استمرار نمو الأنشطة التنموية والسكنية. 

وتابع الحقيل أن  القطاع العقاري مرتبط بأكثر من 120 صناعة اقتصادية متنوعة كأحد أهم القطاعات وأكثرها فعالية وحيوية، ويحظ القطاع العقاري بدعم غير المحدود من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد ، مما ساعد في نمو القطاع ليأتي في المركز الثالث بين القطاعات الأكثر مساهمة في الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي بعد نشاطي التعدين والتحجير والصناعات التحويلية.

وأشار إلى أن القطاع السكني يسجل شهرياً ضخ أكثر من 12 ألف وحدة بين وحدات جاهزة وتحت الانشاء بخلاف البناء الذاتي لمن يمتلكون أراضي بمعدل 6 آلاف وحدة سكنية شهرياً وغيرها من الصناعات الصناعية والتجارية والزراعية. 

ولفت الحقيل إلى أن الارقام والدراسات المستقبلة تؤكد على أن القطاع العقاري السكني سيشهد زيادة في أعداد الوحدات السكنية الجديدة بـ 375 ألف وحدة مقارنة بأقل من 20 الف وحدة في عام 2016 أي قبل اطلاق برنامج رؤية المملكة لعام 2030، اضافة إلى ضخ 500 ألف عقد تمويلي جديد خلال السنوات القادمة وتنفيذ أكثر من 300 ألف وحدة في مناطق المملكة بهدف تعزيز توازن السوق العقاري وايجاد الحلول التمويلية المبتكرة بما يتناسب مع قدرات أفراد المجتمع وتطلعاتهم.
   
وفيما يتعلق برسوم الأراضي البيضاء أشار الحقيل إلى أنها سياسة تتخذها الدولة عندما ترى أن  هناك عدم توازن بين الأسعار في منطقة معينة مقارنة بالقدرة الشرائية للمواطنين.

وأضاف أن المدن أصبحت في توسع بشكل كبير ، وهناك مناطق أراضي بيضاء داخل الدولة ،مما يرهق الدولة من ناحية البنية التحتية، مضيفاً أنه تم البدء في 4 مناطق ، وسيتم الاعلان قريبا في  حائل و  القصيم و  حفر الباطن، مبيناً أنه تم اعادة تدوير 500 مليون  متر مربع.

وأوضح الحقيل أن إيجاد الضوابط على الإيجار عبر شبكة "إيجار" الإلكترونية أسهم في تحسين ضوابط الإيجار ونوعية المعيشة للمقيمين مما سيؤثر على مؤشر رأس المال الاجتماعي ورفع نسبة مدخرات الأسر من دخلها من 6% إلى 10%.  

ويناقش منتدى مستقبل العقار والفرص الاستثمارية في القطاع، بمشاركة 100 متحدث من المسؤولين والخبراء، يقام في تاريخ 23 -24 فبراير/ شباط 2022 م بمدينة الرياض.

ترشيحات:

السعودية.. إنفاق 2.2 مليار ريال من رسوم الأراضي البيضاء لتطوير البنية التحيتة

المركزي السعودي: 8.82 مليار ريال إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع خلال أسبوع