TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تجري أول تجربة عالمية لتغطية شبكات الجيل الخامس بالمنصات عالية الارتفاع

السعودية تجري أول تجربة عالمية لتغطية شبكات الجيل الخامس بالمنصات عالية الارتفاع
هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالسعودية

الرياض ـ مباشر: أجرت المملكة العربية السعودية أول تجربة في العالم لتوفير تغطية شبكات الجيل الخامس وإيجاد حلول مبتكرة لأبرز التحديات العالمية في ضمان استمرارية الخدمة من خلال أنظمة المنصات عالية الارتفاع (HAPS) التي تقوم بعمل أبراج الاتصالات الأرضية.

وأوضحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، في بيان لها اليوم الأربعاء أن تك الخطوة تأتي عقب نجاح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بتنفيذ التجربة في منطقة مشروع البحر الأحمر؛ لتوفير التغطية لنطاق يصل مداه إلى أكثر من 450 كم2.

وقال محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات محمد بن سعود التميمي، إن التجربة ستقود لفتح آفاق جديدة للاستخدامات التقنية وإيجاد الحلول المبتكرة لتغطية المناطق النائية حول العالم وإيصال خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات لها وفق أحدث التقنيات التي تراعي التوجهات العالمية في حماية البيئة وتقليل الانبعاثات الكربونية وإيجاد الحلول الرقمية في حالات الطوارئ والتعامل مع الكوارث.

​وأضاف التميمي، أن النضج التنظيمي لقطاع الاتصالات السعودي أسهم في جعل المملكة موقعا ملائما لإجراء الشركات العالمية تجاربها النوعية حيث أنجزت الهيئة التجربة في منطقة مشروع البحر الأحمر بالشراكة مع شركة "Stratospheric Platforms Limited" " البريطانية.

وأشار إلى أن التقنية الجديدة تراعي العديد من الجوانب الاقتصادية والخدمية والصحية والبيئية؛ حيث تعتمد في عملياتها التشغيلية على الطاقة النظيفة، بما يتواءم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تقليل الانبعاثات الكربونية.

كما لفت إلى أن التقنية الجديدة تسهم في تقديم حلول فعالة لإقامة منصات جوية تعمل كأبراج للاتصالات تغطي المناطق النائية حول العالم، للمساهمة في تجاوز أحد أهم التحديات العالمية في ضمان استمرارية الخدمة، وإيصال خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات لكافة بقاع الأرض، إلى جانب إسهامها في دعم خدمات إنترنت الأشياء.

ونوه التميمي، إلى أن المكانة التي تحتلها المملكة عالميا في تخصيص الطيف الترددي لخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات؛ الأمر الذي هيأ بنيتها التحتية لمواكبة وتبني أحدث التقنيات العالمية، جعل منها بيئة خصبة لإجراء التجارب وإطلاق الخدمات والحلول المبتكرة والاستثمار في تقنياتها الحديثة.

وتابع: ستسهم التقنية الجديدة في تجاوز أحد أهم التحديات التي تعترض مختلف منظمي القطاعات حول العالم فيما يتعلق بتغطية المناطق النائية وضمان استمرارية الخدمات بها، كما تعزز التقنية الجديدة نشر شبكات الجيل الخامس التي تتيح قدرات وإمكانات مضاعفة من خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات".

الصورة

ترشيحات:

الودائع المصرفية بالسعودية ترتفع 8.86% بنهاية يناير.. وقفزة بالائتمان

هيئة المحتوى المحلي بالسعودية: 150 مليار ريال قيمة المنافسات الحكومية بعام 2021

قيمة صادرات التمور السعودية ترتفع 31% خلال عام 2021

هيئة تنمية الصادرات السعودية تُطلق 200 دراسة لدعم المنتج الوطني