TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تبدأ تأهيل الشركات لمشروع منفذ جديدة عرعر للوصول للسوق العراقية

السعودية تبدأ تأهيل الشركات لمشروع منفذ جديدة عرعر للوصول للسوق العراقية
منفذ جديدة عرعر الحدودي بين السعودية والعراق

الرياض – مباشر: أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، عن بدء مرحلة تأهيل الشركات والتحالفات لمشروع المنطقة اللوجستية في منفذ جديدة عرعر، بالتعاون مع المركز الوطني للتخصيص، وذلك ابتداءً من اليوم 8 مارس/ آذار وحتى 3 أبريل/ نيسان 2022 عند الساعة 3 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية.

وأوضحت الهيئة والمركز الوطني للتخصيص، في بيان لهما اليوم الثلاثاء، أن المشروع يُسهم في تمكين المملكة من الوصول إلى السوق العراقية، ورفع مستوى التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين، وأن تصبح شريكا تجاريا رئيسيا، إلى جانب إسهام المشروع في تحسين جودة وكفاءة عمليات الاستيراد والتصدير عبر منفذ جديدة عرعر؛ مما يُعزز من مستوى الخدمات المقدمة للعابرين عن طريق المنفذ.

وأضافت "الزكاة"، أن المشروع يهدف الى تطوير البنية التحتية في المنطقة غير الجمركية وإنشاء مرافق داعمة، مثل المستودعات ومحطات الوقود ومواقف السيارات والشاحنات ومحال البيع بالتجزئة، ووحدات التصنيع الخفيفة، بالإضافة الى سكن خاص بالعاملين في المنفذ على مساحة تُقدر بمليون متر مربع، من خلال الشراكة مع القطاع الخاص، وأشارت في هذا الشأن إلى أن المشروع سيتم طرحه وفق نموذج التصميم والبناء والتمويل والتشغيل والتحويل.

وأكدت الهيئة، أن المشروع يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، وذلك من حيث تعزيز القدرات اللوجستية ورفع مستوى إسهامات القطاع الخاص في تقديم ودعم المشاريع الاستراتيجية.

وأعلنت هيئة المنافذ الحدودية العراقية، في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، عن افتتاح منفذ عرعر الحدودي مع المملكة العربية السعودية، بشكل رسمي أمام الحركة التجارية بين البلدين.

واتفقت المملكة والعراق، في سبتمبر/ أيلول الماضي، على إعادة تأهيل وتهيئة منفذ جديدة عرعر في الجانبين السعودي والعراقي، عبر تنفيذ مشروع توسعة الطريق الرابط بين المنفذ والحدود السعودية.

ترشيحات:

السعودية تؤكد وفرة السلع الغذائية بالسوق المحلية

السعودية تعتزم إطلاق خدمات مصرفية تسمح للعملاء بإدارة حساباتهم البنكية

ولي العهد السعودي يُطلق استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

السعودية تخطط لتصنيع مكونات أساسية من سلاسل الإمداد العالمية لمنظومة باتريوت

وزارة الحج توضح سبب ظهور عبارة "غير فعال" في تصاريح العمرة المؤكدة