TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مدبولي: 130 مليار جنيه احتياطي بالموازنة للعام المقبل لاستيعاب ارتفاع الأسعار

مدبولي: 130 مليار جنيه احتياطي بالموازنة للعام المقبل لاستيعاب ارتفاع الأسعار
جانب من الافتتاح

القاهرة - مباشر:  قال مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة المصرية وضعت احتياطياً كبيراً وصل إلى 130 مليار جنيه لاستيعاب جزء كبير من ارتفاع الأسعار، حتى لا يشعر المواطن بأي أعباء، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده اليوم الخميس، عقب افتتاح معرض "أهلاً رمضان"، بحضور وزير التموين والتجارة الداخلية علي مصيلحي، ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع.

وأضاف مدبولي، أن الرئيس السيسي، أمس، أوضح أن الدولة كانت قادرة بالتخطيط الجيد والسليم أن تمون احتياطات كافية من السلع، والتي مكنت الدولة المصرية على استيعاب والتعامل مع هذه الأزمة غير المسبوقة.. ولدينا الرصيد الكافي من السلع يؤمنا للفترة القادمة.

ووجّه مدبولي كلمة إلى المواطنين قائلا: "الحكومة تضع التخطيط على المدى البعيد، فكل العالم لا يعلم متى تنتهي تلك الأزمة لا بد من التخطيط للسيناريو الأكثر تشاؤماً وهو استمرار وطول أمد هذه الأزمة لكي تستطيع الدولة الصمود لفترة طويلة".

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري، أنه تنفيذاً للتوجيهات الرئاسية، فقد تم إعداد حزمة من الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية بقيمة 130 مليار جنيه للتعامل مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية، وتخفيف آثارها على المواطنين.

ولفت الوزير، إلى أنه سيتم تدبير 2.7 مليار جنيه لضم 450 ألف أسرة جديدة للمستفيدين من «تكافل وكرامة»، وتخصيص 190.5 مليار جنيه للهيئة القومية للتأمين الاجتماعى لصرف الزيادة السنوية فى قيمة المعاشات بنسبة 13% بحد أدنى 120 جنيهاً بدءاً من أول أبريل المقبل، وزيادة حد الإعفاء الضريبى بنسبة 25% من 24 إلى 30 ألف جنيه.

وأعلنت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماع استثنائي يوم الاثنين، رفع معدل الفائدة بواقع 100 نقطة أساس.

وأوضح البنك المركزي في بيان، أنه تقرر رفع معدل الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 9.25 و10.25 و9.75 بالمائة على الترتيب، وكذلك تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.75 بالمائة.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

المركزي المصري يقرر رفع أسعار الفائدة 1% في اجتماع استثنائي

السيسي يوجه بإعداد حزمة إجراءات لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية على المواطن

البنك المركزي يُطلق صندوقاً لدعم التكنولوجيا المالية والابتكار في مصر

المركزي المصري: ودائع البنوك ترتفع إلى 6.45 تريليون جنيه في ديسمبر 2021