TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء يضع حجر الأساس لمشروع محطة كهرباء الأنبار بتكلفة مليار دولار

رئيس الوزراء يضع حجر الأساس لمشروع محطة كهرباء الأنبار بتكلفة مليار دولار
رئيس الوزراء العراقي على هامش وضع حجر الأساس لمشروع محطة كهرباء الأنبار

مباشر: وضع رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اليوم الأربعاء، حجر الأساس لمشروع محطة كهرباء الأنبار المركّبة، بسعة 1640 ميجاواط في ناحية الفرات بمحافظة الأنبار.

وأكد الكاظمي، خلال وضع حجر الأساس، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن المحطة ستسهم في رفد المنظومة الكهربائية بطاقة إضافية من شأنها تحسين مستوى الإنتاج، وتقديم خدمة أفضل لمواطني الأنبار.

وبحسب المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، تبلغ الطاقة الكلية لمحطة الأنبار المركبة 1642 ميجاواط بكلفة مليار دولار، ويستغرق المشروع مدة زمنية أمدها 3 سنوات.

ويضم المشروع 4 وحدات غازية موديل GT26، سعة الوحدة 273 ميجاواط، ووحدتين بخاريتين بطاقة 275 ميجاواط.

وقال الكاظمي، إن العراق دخل في مرحلة جديدة واتخذت الحكومة قرارا بتغيير اسم الوزارة من (الكهرباء) إلى (الكهرباء والطاقة البديلة)، وعملت على دعم الوزارة بكل ما تحتاجه، ووفرت ظروفاً بقيادة شابة منحت الفرصة وبدأوا يبدعون في تقديم الخدمات وتطوير قطاع الكهرباء.

وأضاف رئيس الوزراء: "نجحنا في عملية الربط الكهربائي مع دول الجوار، الذي سيكون له انعكاس كبير في توفير الطاقة لشعبنا وبأسعار معقولة ورخيصة، وكذلك الاستفادة أن يكون العراق ممراً لدول العالم عن طريق هذا الربط الكهربائي".

وأشار، إلى أن العراق قد يكون تأخر كثيراً في اللحاق بهذه العملية والتكامل مع دول الجوار، ولكن في النتيجة توصل إلى هذا الربط الذي سينعكس في السنوات القادمة على قدرات البلاد لإنتاج الطاقة الكهربائية.

وتابع: "نجحنا في النهاية بفتح الأبواب على التعاون والتبادل الاقتصادي مع دول المنطقة، وسوف نستمر لكي ينعكس ذلك إيجاباً على حياة المواطنين. إن قطّاع الكهرباء لا ينتظر مشاريع جديدة فقط، إنما هو بحاجة إلى مشاريع "تصحيحية" للمسار ويعاني من مشكلة حقيقية في التخطيط، الآن ننتظر منكم مشاريع جديدة؛ للنهوض بهذه الوزارة وتقديم رؤية جديدة للعراق والعراقيين".

ونوه رئيس الوزراء، بمعاناة هذا القطّاع من سوء التخطيط والفوضى والفساد أكثر من غيره؛ وهو الأمر الذي جعل حياة الناس صعبة في ظل شحّة الطاقة المنتجة، ولكن اليوم تعمل الوزارة في كل يوم وكل أسبوع هناك مشروع وهناك بداية تخطيط لمشاريع الطاقة البديلة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

مجلس الوزراء العراقي يصدر 5 قرارات تتضمن تعيين خريجي معاهد التدريب النفطي

التجارة العراقية تعلن تسلم التخصيصات المالية لشراء 1.5 مليون طن من القمح

النفط العراقية: 11.35 مليار دولار قيمة صادرات الخام خلال شهر يونيو

الصندوق السعودي للتنمية يوقع مذكرة تفاهم مع وزارة المالية العراقية