TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس مجلس النواب العراقي يحدد 9 بنود يشترط توافرها بجلسات الحوار الوطني

رئيس مجلس النواب العراقي يحدد 9 بنود يشترط توافرها بجلسات الحوار الوطني
رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي- أرشيفية

مباشر: أصدر رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، اليوم الأحد، بياناً يوضح فيه أبرز البنود التي يجب أن يتضمنها جدول أعمال جلسات الحوار الوطني المقبلة.

وقال رئيس مجلس النواب، في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، إن جدول أعمال جلسات الحوار الوطني المقبلة يجب أن تتضمن جملةً من الأمور التي لا يمكن أن تمضي العملية السياسية دون الاتفاق عليها؛ وهي تحديد موعد للانتخابات النيابية المبكرة وانتخابات مجالس المحافظات في موعد أقصاه نهاية العام المقبل 2023.

وأضاف الحلبوسي، أن جدول الأعمال يجب أن يتضمن ما يتعلق بانتخاب رئيس الجمهورية، واختيار حكومة كاملة الصلاحية متفق عليها ومحل ثقة واطمئنان للشعب وقواه السياسية، وإعادة تفسير المادة 76 من الدستور، وإلغاء الالتفاف المخجل في التلاعب بحكم هذه المادة والذي حدث بضغوطات سياسية بعد انتخابات 2010.

ونوه بضرورة أن يتم إقرار قانون الموازنة العامة الاتحادية، وإبقاء أو تعديل قانون انتخابات مجلس النواب، وتشريع قانون المحكمة الاتحادية العليا وحسب المادة 92 من الدستور. 

وشدد الحلبوسي، على ضرورة إعادة انتشار القوات العسكرية والأمنية بجميع صنوفها، وتتولى وزارة الداخلية حصراً الانتشار وفرض الأمن في المدن كافة، وتكون بقية القوات في مكانها الطبيعي في معسكرات التدريب والانتشار التي تحددها القيادة العسكرية والأمنية، مع توفير كل ما يلزم لتكون على أهبة الاستعداد لأي طارئ.

وطالب رئيس مجلس النواب، بالعودة الفورية لجميع النازحين الأبرياء الذين هُجِّروا من ديارهم ولم يتمكنوا من العودة إليها حتى الآن، وأخيرا تنظيم العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان باتفاق معلن للشعب لحين إقرار قانون النفط والغاز.

   الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

الرئيس العراقي: أحداث المنطقة الخضراء مؤسفة ويجب التحقيق بشكل حيادي

الرئيس العراقي يدعو لإجراء انتخابات مبكرة للخروج من الأزمة الراهنة

الكاظمي يشكل لجنة لتحديد المسؤولين عن إطلاق النار ويحذر من خلو منصب رئيس الوزراء

العراق يقرر رفع حظر التجول بعد انسحاب المسلحين من المنطقة الخضراء

النفط العراقية: 9.78 مليار دولار إيرادات صادرات الخام في أغسطس