TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: دمج "كيبكو" و"القرين" يخلق كياناً بأصول تتجاوز 11 مليار دينار

محللون: دمج "كيبكو" و"القرين" يخلق كياناً بأصول تتجاوز 11 مليار دينار
برج كيبكو في الكويت وصورة من موقع شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية
مشاريع
KPROJ
0.00% 99.50 0.00
القرين
ALQURAIN
0.00% 261.00 0.00

مباشر – إيمان غالي: يراقب مساهمو بورصة الكويت للأوراق المالية تطورات عملية الاندماج عن طريق الضم بين شركة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو" الشركة الدامجة، وشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية، مع توقعات المحللين بتكون كيان جديد بأصول تزيد عن 11 مليار دينار.

كما توقع المحللون في تصريحات لـ"مباشر" أن يسفر الدمج عن تكون كيان يكون من بين أكبر 10 شركات مقيدة في بورصة الكويت، وأن يصل سعر سهم "كيبكو" إلى 200 فلساً قبل تنفيذ الدمج.

يأتي ذلك عقب إقرار الجمعية العامة للشركتين عقود الاندماج، ومعدل تبادل الأسهم الذي يمثل المقابل الذي سيحصل عليه مساهمو "القرين" وهو 2.24 سهم جديد في رأسمال "كيبكو" مقابل كل سهم واحد في رأسمال "القرين" من مجموع الأسهم القائمة لمساهمي الأخيرة البالغة 1.075 مليار سهم.

كما وافق المساهمون على بعض الإجراءات الداعمة لذلك كزيادة رأس مال "كيبكو" وتخفيض رأس مال "القرين" تمهيداً للحل، ونقل ذمتها المالية عن طريق ضم الأصول والخصوم إلى شركة "كيبكو".

أصول تجاوز 11 مليار دينار

قال طلال اليوسف نائب مدير إدارة الأصول في شركة الصفاة للاستثمار، إن شركة المشاريع القابضة "كيبكو" تعد من أفضل الشركات في الكويت تطبيقاً لنموذج الشركة القابضة، إذ تتنوع استثمارات الشركة في مجموعة قطاعات تشمل القطاع المصرفي وقطاع الإعلام والأقمار الصناعية.

وتوقع طلال اليوسف بعد إتمام دمج "القرين" أن ترتفع استثمارات "كيبكو" محلياً واقليمياً، وأن تتنوع القطاعات لتشمل قطاع النقل والصناعات البترولية، والتي سوف تساهم في تنويع الدخل وتعزيز أرباح الشركة مما ينبأ بتوزيعات أرباح مستقبلية، إضافة إلى ارتفاع وزن الشركة في المؤشرات العالمية واستقطاب استثمارات أجنبية أكثر.

ورجح "اليوسف" أن يكون الكيان الجديد من أكبر الكيانات المالية حجماً في الكويت بأصول تتجاوز 11 مليار دينار (35.77 مليار دولار)، وصافي حقوق ملكية يقارب 745 مليون دينار (2.42 مليار دولار).

وتابع:" ستعزز قوة الكيان في الدخول في مشاريع صناعية كبرى، كما أن الكيان الجديد سوف يملك ملائة مالية عظيمة تجعله في ميزة تنافسية أمام الشركات الأخرى في السوق".

835 مليون دينار قيمة سوقية

وذكرت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال لدى شركة "الحرية لتداول الأوراق المالية، إن صفقة الاندماج ستزيد من قوة شركات بورصة الكويت، ولكن لا بد من الوضع في الاعتبار تأثير الديون والاستحقاقات المالية على هذا الاندماج، على أن ينشأ من الدمج كيان اقتصادي واستثماري قوي بقيمة سوقية 2.7 مليار دولار (834.5 مليار دينار).

وتوقعت حنان رمسيس أن تدعم تلك الصفقة محفظة "كيبكو" وتنوع استثماراتها ونفوذها، فضلاً عن ارتفاع قدرتها على مواجهة الالتزامات وسداد استحقاقاتها وديونها، كما سيقوي من مركز الشركة المالي.

وعن الأثر الاقتصادي قالت:" الاندماج سيخلق كيان قوي وواحدة من أكبر شركات الاستثمار متعددة الأزرع الاستثمارية المدرجة في أسواق مجلس التعاون الخليجي، وسيجعلها من أقوى 10 شركات مقيدة في بورصة الكويت، ويستطيع لاحقاً الإدراج بالمؤشرين الدولية مثل فوتسي راسل وإم إس سي أي للأسواق الناشئة لتصبح على خريطة الاستثمار العالمي".

وأوضحت "رمسيس" أن الصفقة أيضاً ترفع من القيمة السوقية لبورصة الكويت، كما تزيد من قدرة "كيبكو" على الدخول في استثمارات عملاقة سواء داخل الكويت أو في المنطقة العربية أو علي مستوى العال وسيمكن الشركة المندمجة من التخلي عن الاستثمارات غير المدرة للعائد والربحية مما يوفر تكلفة غير مرغوب فيها، وبذلك تنقي قوائمها وتستغل إمكانياتها المالية والاقتصادية والفنية الاستغلال الأمثل.

وسيساعد الدمج أيضاً وفق خبيرة أسواق الأسهم الشركات المشابهة سلوك نفس المسلك لخلق كيان اقتصادي عملاق يساعد في التصدي للأزمات العالمية المتكررة، ويعزز فرص نمو الاستثمار والتوازن في بورصة الكويت واقتصاد البلاد ككل.

سهم "كيبكو" يواصل الارتفاع

من جانبه قال خبير أسواق الأسهم الخليجية إبراهيم الفيلكاوي:" بالضرورة ستلتفت الأنظار إلى أسهم شركة كيبكو ويزيد الإقبال عليها باعتبارها الكيان الباقي بعد تنفيذ عملية الدمج، وهو ما انعكس على تداولات السهم في الفترة السابقة، أما شركة القرين فسوف يتم حلها بعد إتمام الإجراءات".

ولفت في تصريحات لـ"مباشر" إلى أن سهم "كيبكو" قفز حالياً من مستويات 100 فلس إلى 153 فلساً بختام تعاملات اليوم، مع توقعات أن يصل السهم لمستويات أعلى كلما اقترب تنفيذ الدمج الفعلي، مرجحاً تسجيله مستوى 200 فلساً أو 250 فلساً قبل التنفيذ.

وتابع:" ولكن قد يؤثر على تحركات سهم كيبكو في الفترة المقبلة عوامل العرض والطلب والأحداث العالمية ومن ضمنها ترقب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي، وتطورات الحرب الروسية"، وأكد على أن الاندماج سيكون كيان اقتصادي "كبير جدا" يعطي قوة أكبر لبورصة الكويت، والاقتصاد الكويتي بشكل عام.

يذكر أن القوائم المالية للنصف الأول من 2022 أظهرت ارتفاع أرباح "كيبكو" سنوياً بـ68% إلى 5.37 مليون دينار، وقفزت أرباح "القرين" في الربع الأول المنتهي بـ30 يونيو السابق بنحو 305% سنوياً عند 6.29 مليون دينار.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

"الغانم" توقع اتفاقيتي صانع سوق مع "بيتك" و"ثروة"

سعر برميل النفط الكويتي يربح أكثر من دولارين

أسعار الذهب في الكويت ترتفع وعيار 24 يسجل 17.04 دينار