TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز: ميزانيات الشركات الخليجية القوية تستوعب معدلات فائدة أعلى

موديز: ميزانيات الشركات الخليجية القوية تستوعب معدلات فائدة أعلى
وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية

مباشر: قالت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية إن العديد من الشركات ذات التصنيف الاستثماري في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ستحافظ على نسب تغطية قوية على الرغم من زيادات أسعار الفائدة؛ إذ تمتلك ديوناً قليلة جداً أو لديها تدفقات نقدية قوية جداً.

ولفتت الوكالة في تقرير نشر اليوم الاثنين إلى أن أسعار النفط المرتفعة تفيد اقتصادات المنطقة على عكس البلدان الأخرى التي تواجه نمواً اقتصادياً أبطأ بسبب زيادة تكاليف الطاقة.

وكشفت أن العديد من الشركات المصنفة من قبلها في منطقة مجلس التعاون الخليجي في وضع جيد لاستيعاب ارتفاع أسعار الفائدة؛ لا سيما تلك التي تعمل في قطاعات النفط والغاز أو المواد الكيميائية.

وكانت تلك الشركات قد استفادت من ارتفاع أسعار السلع في عام 2021؛ مما عزز توليد التدفق النقدي لديها، وستكافح الشركات المصنفة في فئتي Ba وB أكثر بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.

وتتوقع وكالة موديز أن يتم تعويض الزيادة في أسعار الفائدة جزئياً بتحسن في أدائها التشغيلي حيث تستفيد اقتصاداتها المحلية من ارتفاع أسعار النفط.

وأوضحت جوليان حداد، كبير المحللين في وكالة موديز:" أن هيمنة الشركات ذات التصنيف الاستثماري والدعم القوي من الحكومات هي الأسباب الرئيسية لهذه المرونة"، منوهة بأن أسعار النفط المرتفعة مفيدة أيضاً لاقتصادات المنطقة، على عكس الدول الأخرى التي تواجه نمواً اقتصادياً أبطأ بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة.

وتابعت الوكالة أن ما يقرب من ثلثي الدين على الميزانيات العمومية للشركات الخليجية المصنفة له سعر فائدة ثابت، ودخلت العديد من الشركات إلى أسواق رأس المال العالمية للديون - والتي هي في الغالب أسواق ذات سعر فائدة ثابت - في 2020-2021 عندما كانت السيولة مرتفعة في أعقاب تفشي وباء فيروس كورونا.

وكان لمعظم الديون التي تم جمعها معدلات فائدة أقل بكثير من المعدلات الأساسية الحالية التي حددتها البنوك المركزية في المنطقة، وإجمالاً فإن 45% من الدين المصنف مستحق بعد عام 2026، ويتم توزيع آجال الاستحقاق حتى ذلك الحين بالتساوي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

الأعلى للتخطيط: المرأة تستحوذ على 21% من المناصب القيادية في الكويت

وزير التجارة: التحول الحكومي الرقمي ركيزة أساسية في رؤية الكويت 2035

"كابلات": ترسية مناقصة على شركة تابعة بـ7.8 مليون دولار

5 نواب يقترحون إعادة تنظيم "الكويتي للتنمية" باشتراط موافقة مجلس الأمة