TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عمومية "البنك التجاري" توافق على تعديل النظام الأساسي

عمومية "البنك التجاري" توافق على تعديل النظام الأساسي
مقر البنك التجاري القطري
البنك التجاري
CBQK
-1.09% 4.08 -0.04

الدوحة-مباشر: وافقت الجمعية العامة غير العادية للبنك التجاري القطري على تعديل النظام الأساسي للشركة؛ ليتوافق مع تعديلات تعليمات الحوكمة في البنوك الصادرة عن مصرف قطر المركزي بموجب تعميم رقم (25) لسنة 2022 وتعديلات عامة أخرى.

وبحسب بيان لبورصة قطر أمس الاثنين، فإن التعديلات شملت المادة 20 لتصبح على النحو التالي "يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من اثني عشرعضواً تنتخبهم الجمعية العامة بطريقة الاقتراع السري".

كما تم تعديل الفقرة الثالثة والسادسة من المادة 21 لتصبح، أن يكون مساهماً، ومالكاً عند انتخابه أو خلال ثلاثين يوماً من تاريخ انتخابه ما لا يقل عن مليوني  سهم في الشركة، ويتم إيداع تلك النسبة لدى جهة الإيداع خلال ستين يوماً من تاريخ بدء العضوية.

ويستمر إيداعها مع عدم قابليتها للتداول أو الرهن أو الحجز إلى أن تنتهي مدة العضوية، ويصدق على ميزانية آخر سنة مالية قام فيها العضو بأعمال.

وأصبحت الفقرة السادسة أن يجب أن يكون نصف أعضاء مجلس الإدارة من الأعضاء غير التنفيذيين وأن يكون ثلاثة منهم على الأقل أعضاء مستقلين، ويعفى هؤلاء ألاعضاء المستقلين من شرط تملك الأسهم المنصوص عليه في البند 3 من هذه المادة. "

كما تم تعديل المادة 22 لتصبح: "ينتخب أعضاء مجلس الإدارة لمدة 3 سنوات، ويجوز إعادة انتخاب عضو مجلس الإدارة أكثر من مرة، إلا إذا افتقد العضو شرطاً من الشروط المنصوص عليها في المادة (97) من قانون الشركات التجارية".

ولا يجوز أن تتعدى فترة العضوية للعضو المستقل فترتين دوريتين لمجلس الإدارة، وللعضو أن ينسحب من المجلس بشرط أن يكون ذلك في وقت مناسب وإلا كان مسؤولاً أمام الشركة.

كما تم تعديل الفقرة الرابعة من المادة 27 لتصبح، ولا يجوز أن ينقضي شهرين دون عقد اجتماع للمجلس. ويجوز للعضو الغائب أن ينيب عنه كتابة غيره من أعضاء المجلس لتمثيله في الحضور والتصويت، على أنه لا يجوز أن يمثل العضو الواحد أكثر من عضو.

ووافقت الجمعية على تعديل المادة 29 لتكون تدون محاضر اجتماعات مجلس الإدارة في سجل خاص، ويوقع هذه المحاضر جميع أعضاء المجلس  وأمين سر المجلس، وإثبات محاضر الاجتماعات في السجل بصفة منتظمة عقب كل جلسة، وفي صفحات متتابعة.

وتم تعديل الفقرة الثانية من المادة 72 لتصبح:"وإذا كان الفعل الموجب للمسؤولية قد عرض على الجمعية العامة بتقرير من مجلس الإدارة أو مدقق الحسابات، فإن هذه الدعوى تسقط بمضي خمسة سنوات من تاريخ صدور قرار الجمعية العامة بالمصادقة على تقرير مجلس الإدارة.

كما وافقت الجمعية العامة غير العادية على  تفويض رئيس مجلس الإدارة وأو نائب رئيس مجلس الإدارة أو أي شخص آخر يفوضه رئيس مجلس الادارة من بين أعضاء مجلس الادارة أو الادارة التنفيذية العليا كل على حدة لاتخاذ الإجراءات المطلوبة فيما يتعلق بالتعديلات المذكورة للنظام الأساسي.

ويشمل ذلك التوقيع على النظام الأساسي المعدل أمام الجهات الرسمية المختصة من بينها ادارة التوثيق لدى وزارة العدل القطرية مع مراعاة الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرسمية المختصة على التعديلات وأي تغييرات اضافية قد تطلبها تلك الجهات على التعديلات المقترحة، ان وجدت.

ووافقت الجمعية العامة العادية على سياسة الشركة المتعلقة بعضوية مجلس الإدارة وشروط التأهيل وسياسة مكافآت أعضاء مجلس الإدارة.

يُشار إلى أن أرباح البنك التجاري القطري انخفضت في الربع الثالث من عام 2022 بنسبة 4.43% لتسجل 768.98 مليون ريال، مقابل 804.64 مليون ريال أرباح الربع الثالث من عام 2021.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

عقارات لندن تجذب مستثمري الشرق الأوسط مع تراجع الجنيه الاسترليني

موديز: ميزانيات الشركات الخليجية القوية تستوعب معدلات فائدة أعلى

وزير العمل القطري: 80 خدمة ومعاملة إلكترونية جديدة بحلول مارس المقبل