TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأمة الكويتي" يناقش معوقات المشاريع الإسكانية الجديدة وسبل معالجتها

"الأمة الكويتي" يناقش معوقات المشاريع الإسكانية الجديدة وسبل معالجتها
عقارات في دولة الكويت

الكويت – مباشر: ناقشت لجنة شؤون الإسكان والعقار بمجلس الأمة الكويتي أبرز المشاكل التي تواجه المناطق السكنية الحالية وسبل معالجتها؛ وذلك بحضور وزير الإسكان والبلدية وممثلين عن المؤسسة العامة للرعاية للسكنية ووزارة الكهرباء والبلدية وبنك الائتمان.

وأوضح مقرر اللجنة عبدالعزيز الصعقبي وفق بيان للمجلس، أن اللجنة ستجتمع يومي الخميس والأحد القادمين لمناقشة قوانين المرحلة الأولى من قوانين الاستدامة وأبرزها قوانين المدن الإسكانية الجديدة وسيولة بنك الائتمان واستدامة القروض الإسكانية.

وأكد عبدالعزيز الصعقبي أن ملف القضية الإسكانية لا يمكن أن يسير بشكل جيد إلا بتعاون الجميع حكومة وبرلماناً ومؤسسات مجتمع مدني وجمعيات النفع العام وكذلك الأهالي، مستعرضاً أهم النقاط التي تناولها اجتماع الأربعاء الماضي، مبيناً أن التوزيعات في منطقة جنوب سعد العبدالله بلغت 4601 على المخطط.

وبين أن اللجنة ناقشت مسألة زيادة التوزيعات حيث يتم توزيع 300 إلى 600 قسيمة في الشهر الواحد، وتمت المطالبة بزيادة هذا الرقم إلى الضعف، مؤكداً أن اللجنة حصلت على تعهدات من قبل وزير الإسكان والمؤسسة العامة للرعاية السكنية في هذا الجانب.

ونوه "الصعقبي" بأنه تم تخصيص التوسعة الشرقية لمدينة جنوب سعد العبدالله والتي تستوعب من 3000 إلى 6000 وحدة سكنية إضافية، مبيناً أن التنسيق جار بين وزارتي الإسكان والكهرباء والماء لتحديد العدد الدقيق للوحدات السكنية بعد مناقشة المعوقات الموجودة وسبل مناقشتها.

وأكدر مقرر اللجنة أن الاجتماع ناقش طريق (ستة ونص) وأكدت المؤسسة العامة للرعاية السكنية أنها ملتزمة من ضمن العقود الموجودة بعمل الوصلة الخاصة بهذا الطريق داخل المنطقة، في حين أن الجزء الخارجي هو مسؤولية الهيئة العامة للطرق وسيناقش معها في الاجتماعات المقبلة.

وأعلن أن الميزانية التي تم إقرارها قبل أسبوعين رصد فيها 30 مليون دينار لمدينة جنوب سعد العبدالله، وهذا المبلغ يكفي لطرح البدء بالمناقصة الأكبر وهي متعلقة بالطرق الرئيسية، مشيراً إلى أن كتاب اعتماد المناقصة وصل إلى إدارة الفتوى والتشريع بتاريخ 27 سبتمبر الماضي، وبانتظار الرد حتى يتم الانطلاق في الإجراءات.

وبين أنه في شهر أبريل المقبل هناك هدف بأن يتم إدراج مبلغ 111 مليون دينار في الميزانية الجديدة تكفي لطرح أكثر من 12 مناقصة فرعية تشمل البنية التحتية للقسائم ومباني خدمات عامة واتفاقيات استشارية.

ولفت "الصعقبي" إلى أن الميزانية الجديدة التي تم إقرارها مؤخراً رصد فيها مبلغ 48 مليون دينار لمدنية جنوب صباح الأحمد تكفي للبدء في طرح 3 مناقصات إنشاء بنى تحتية و6 مناقصات إنشاء محطات تحويل رئيسية و4 اتفاقيات استشارية تتعلق بالطرق والبنية التحتية.

وكشف أن هناك هدفاً بأن يتم إدراج مبلغ 108 ملايين دينار في الميزانية الجديدة لاستكمال أعمال البنى التحتية والطرق الرئيسية والفرعية، مبيناً مناقضة مشكلة المخططات في مدينة جنوب صباح الأحمد وتتعلق بالمنازل المتقاطعة، فقد تعهدت "السكنية" بإيجاد الحل المناسب ضمن خيارات إما بتعديل هذه القسائم أو إلغائها وتعويض مستحقيها بقسائم أخرى في المنطقة نفسها.

وبشأن مدينة جنوب صباح الأحمد لفت إلى أنه تم توزيع 18150 قسيمة على المخطط من أصل 20380 قسيمة، وتبقى ما يقارب 2230 قسيمة من قوائم انتظار تتجاوز 7830 طلباً إسكانياً، متوقعاً أن تغلق المنطقة بالكامل خلال الشهور الأربعة المقبلة.

وأكد أن اللجنة ناقشت موضوع التبادل الخارجي فتم تسليم أذونات البناء لأكثر من 18519 طلباً إسكانياً في مدنية المطلاع وتم البدء في بناء 6800 وحدة فعلياً، كما تم تسليم أذونات البناء لـ 3260 طلباً إسكانياً في جنوب عبدالله المبارك وتم البدء فعلياً ببناء 2064 قسيمة.

وأعلن أن اللجنة ناقشت مع المعنيين مشكلة المباني الخدمية وفكرة تأجيل أقساط بنك الائتمان إلى حين تشغيل الخدمات الرئيسية، مبيناً أن المسؤولين في المؤسسة العامة للرعاية السكنية أبدوا استعدادهم لمناقشة هذا الموضوع مع تأكيدهم على أنه تم الانتهاء من تسلم أكثر من 87 مبنى خدمياً.

وفيما يتعلق بالكهرباء ومحطات التوليد، أوضح "الصقعبي" أن 28 عقدا من أصل 30 عقد في منطقة المطلاع في مراحلها النهائية ومنجزة بنسبة تتجاوز الـ90%، وتتضمن 4 محطات رئيسية و36 وحدة فرعية وأعداد كبيرة من المحطات الصغيرة، وكلها جاهزة للانطلاق خلال الأشهر المقبلة.

وأشار إلى أن مجلس إدارة السابق لبنك الائتمان قد كلف الإدارة التنفيذية بعمل دراسة لإصدار أدوات مالية بقيمة لا تتجاوز المليار دينار حتى نغلق مسألة المطلاع وهي آخر من تبقى من المدن أو الضواحي التي تحتاج أذونات بناء عاجلة، وأخطرت اللجنة البنك بإحضار كافة الخيارات المتاحة لتمويل ما تبقى من الضواحي خلال الاجتماع المقبل.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

الكويت: لدينا مشروعات نفطية كبرى تستهدف خفض انبعاثات الكربون

مقترح برلماني لوضع حل شامل بشأن طلبات الحصول على الجنسية الكويتية