TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

115 % من حصة عضويتها و لمدة 46 شهرا.. أبرز ملامح اتفاق مصر الجديد مع صندوق النقد

115 % من حصة عضويتها و لمدة 46 شهرا.. أبرز ملامح اتفاق مصر الجديد مع صندوق النقد
صندوق النقد: البرنامج يمثل حزمة شاملة من السياسات الهادفة إلى الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي

 

القاهرة - مباشر: أقر المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي عقد اتفاق جديد مع مصر في إطار "تسهيل الصندوق الممدد".

وجاءت أبرز ملامح الاتفاق كالتالي:

- البرنامج يمثل حزمة شاملة من السياسات الهادفة إلى الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي، واستعادة الاحتياطيات الوقائية، وتمهيد الطريق نحو تحقيق نمو شامل بقيادة القطاع الخاص.

- التحول الدائم إلى نظام سعر الصرف المرن، وسياسة نقدية تهدف إلى تخفيض التضخم تدريجيا، والضبط المالي لضمان تراجع مسار الدين العام مع تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي لحماية الفئات الضعيفة

- توقعات بتشجيع اتفاق "تسهيل الصندوق الممدد" على إتاحة المزيد من التمويل لصالح مصر بقيمة 14 مليار دولار من شركائها الدوليين والإقليميين بما فيهم دول الخليج.

- اتفاق مدته 46 شهرا في إطار "تسهيل الصندوق الممدد" بقيمة 2350,17 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (أي ما يعادل 115,4% من حصة العضوية في الصندوق أو حوالي 3 مليارات دولار أمريكي).

- يتيح قرار المجلس التنفيذي صرف دفعة فورية بقيمة 261,13 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (أي ما يعادل 347مليون دولار أمريكي) للمساعدة في تلبية احتياجات ميزان المدفوعات ودعم الموازنة.

- الضبط المالي وإدارة الدين لضمان تراجع نسبة الدين العام إلى إجمالي الناتج المحلي واحتواء إجمالي الاحتياجات التمويلية، مع زيادة الإنفاق الاجتماعي وتعزيز شبكة الأمان الاجتماعي لحماية الفئات الضعيفة.

- إدارة المشروعات الاستثمارية الوطنية بما يحقق استدامة المركزي الخارجي والاستقرار الاقتصادي.

- إصلاحات هيكلية واسعة النطاق لتقليص بصمة الدولة، وضمان المنافسة العادلة بين جميع الكيانات الاقتصادية، وتسهيل تحقيق النمو بقيادة القطاع الخاص، وتعزيز الحوكمة والشفافية في القطاع العام.

- طلبت السلطات المصرية الاستفادة من موارد "تسهيل الصلابة والاستدامة"، وهو ما يمكن أن يتيح تمويلا إضافيا بقيمة تصل إلى مليار وحدة حقوق سحب خاصة لدعم أهداف السياسات المرتبطة بالمناخ، ومن المتوقع مناقشة هذا الطلب خلال المراجعات القادمة في إطار "تسهيل الصندوق الممدد".