TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف تحركت أسعار الوقود في قطر خلال 2022؟

كيف تحركت أسعار الوقود في قطر خلال 2022؟
داخل أحد محطات تعبئة الوقود

مباشر – إيمان غالي: أرقت أسعار الوقود العديد من الشعوب والحكومات على مستوى العالم خلال عام 2022، جراء اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وما خلفته من زيادة في معدلات التضخم عالمياً، لسعي العديد من البلدان لاستبدال مصادر الوقود الروسية.

ورغم ذلك استقر سعر الديزل وسعر الجازولين "سوبر 95" في دولة قطر على مدار عام 2022، بل تراجع سعر الجازولين "ممتاز 91"، بحسب إحصائية "معلومات مباشر" المستندة إلى بيانات شركة قطر للطاقة.

يذكر أن أسعار الوقود في قطر تحدد من خلال لجنة تضم أعضاء من شركة قطر للطاقة، وزارات (الطاقة، الصناعة، المالية، الاقتصاد والتجارة، التخطيط التنموي والإحصاء).

وتدرس تلك اللجنة التي شكلت عام 2016 أسعار الوقود وتعمل على ربطها بالأسعار العالمية، لرفع كفاءة استخدام الطاقة، وتخفيف الدعم تقليلاً للنفقات، مع مراعاة الظروف والأبعاد الاجتماعية للمواطنين.

وتنقسم أسعار البنزين في قطر إلى جازولين ممتاز وجازولين سوبر، وحسب البيانات المعلنة من شركة قطر للطاقة فقد بلغ سعر لتر الجازولين "ممتاز 91" في قطر خلال ديسمبر الجاري 1.95 ريال، ليتراجع 2.5% عن مستواه بنفس الشهر من 2021 البالع ريالين.

أما سعر لتر الجازولين "سوبر 95" فقد حافظ على استقراره طوال العام الجاري عند سعره منذ شهر نوفمبر 2021 والبالغ 2.10 ريال.

الأمر لم يكن مخالفاً على مستوى سعر الديزل في قطر إذ حافظ على استقرار أسعاره عند مستوى 2.05 ريال لكل لتر منذ نوفمبر من العام السابق.

ويأتي الاستقرار الذي غلب على أسعار الوقود في قطر، بدعم تحقيق الدولة الخليجية فائضاً ماليا قوياً تجاوز 77 مليار ريال في التسعة أشهر الأولى من 2022، مقابل 4.9 مليار ريال فائض بنفس الفترة من العام السابق.

وكانت التقديرات عند اعتماد موازنة الدولة للسنة المالية 2022 تذهب باتجاه عجز متوقع يقدر بـ8.3 مليار ريال، بسبب الارتفاع المؤقت في المصروفات التشغيلية المتعلقة بأنشطة استضافة كأس العالم، والتي تشمل تكاليف الأمن، والتشغيل لكافة الفعاليات المتعلقة بالمونديال الذي أقيم في قطر.

ولكن دعمت مخاطر نقص الإمدادات في العالم جراء الحرب الروسية الأوكرانية واتجاه دول أوروبا لاستبدال مصادر الطاقة الروسية بأخرى الأسعار على مستوى العالم، بما أنعش فوائض موازنات أغلب الدول المنتجة للطاقة وبينها قطر التي تنافس على صدارة إنتاج الغاز الطبيعي المسال عالمياً.

ووفق بيانات وزارة المالية القطرية فقد بلغ إجمالي الإيرادات الفعلية للموازنة، خلال الأشهر التسعة الأولى من 2022 نحو 232.6 مليار ريال، جاءت منها 193.9 مليار ريال من النفط والغاز، و38.6 مليار ريال من إيرادات غير نفطية، متجاوزا إجمالي حجم الإيرادات في العام 2021 بكامله، والتي بلغت 193.7 مليار ريال.

لذا استقرت أسعار البنزين في قطر بل تراجع سعر الجازولين "ممتاز 90" رغم ارتفاع معدلات التضخم في قطر خلال شهر نوفمبر الماضي عند أعلى مستوى في 2022، إذ وصل إلى نقطة 106.86، بنمو سنوي 5.30%؛ لزيادة أسعار 7 مجموعات بينها السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بـ12.49%.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا     

ترشيحات: 

مواني قطر: 58 رحلة بحرية في ميناء الدوحة خلال الموسم السياحي

روسيا: سنرفع تصدير النفط الخام إذا تأثرت المصافي بالحظر الأوروبي