TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت تُعيد التداول على سهم "الوطنية العقارية" بعد التعقيب على خبر

بورصة الكويت تُعيد التداول على سهم "الوطنية العقارية" بعد التعقيب على خبر
مستثمر يتابع التداولات ببورصة الكويت
وطنية
NRE
-0.79% 75.20 -0.60

الكويت – مباشر: أعلنت بورصة الكويت بأنه سيتم إعادة التداول على أسهم الشركة الوطنية العقارية، وذلك بعد تعقيبها على بيان وزارة المالية بشأن عقد مشروع الواجهة البحرية المرحلة الثالثة (سوق شرق).

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت البورصة وقف التداول على السهم؛ لحين التعقيب على الخبر، وأعلنت الشركة وفقاً لذلك أنها رفعت قضية ضد وزير المالية بصفته، والوكيل المساعد لشؤون أملاك الدولة والشؤون القانونية بصفته، ووكيل وزارة الداخلية بصفته؛ ليصدر الحكم في مواجهته، والعلم بأسباب الطعن على القرار.

وذلك في موضوع الدعوى محل الإفصاح وهو أن وزارة المالية أصدرت بتاريخ 16 فبراير الحالي قراراً إدارياً وجاء نص المادة الثانية منه بإخلاء الشركة الوطنية العقارية من مشروع الواجهة البحرية المرحلة الثالثة (سوق شرق)، وحددت الإخلاء ليوم الأمس الموافق 20 فبراير.

 ولفتت "الوطنية العقارية" أنها لم تتسلم رسمياً كتاب وزارة المالية الصادر في أكتوبر الماضي بشأن طلب تسليم جميع المباني والمنشآت والملاحق المقامة على أرض المشروع، وأنها بكتابها المؤرخ في 6 نوفمبر الماضي الأدلة التي تثبت تجديد العقد، وأنهت بطلب إنهاء إجراءات تسليمها العقد الجديد.

وتابعت: "وبناءً على طلب الشركة طلبت وزارة المالية رأس إدارة الفتوى والتشريع التي أكدت أنه يجوز تجديد العقد؛ إذ أُبرم في ظل القانوني رقم 105 لسنة 1980 بشأن أملاك الدولة العقارية الخاصة، مع موافقة وزير المالية على تلك التوصية وتسلم الوزارة الإيجار من الشركة حتى عام 2024".

وقالت "الوطنية" إنها لم تُسلم المشروع وما زالت مستمرة في تشغيلية واستثماره؛ ومن ثم تفصح الشركة عن ذلك وعن القضية إذ تلتمس الشركة الإفصاح عن جميع الوقائع الواردة.

يذكر أن وزارة المالية الكويتية أصدرت بياناً بالأمس نفت به نفياً قاطعاً ما ورد في الإفصاح، وأكدت أن العقد رقم 19034 المُبرم بتاريخ 30 أغسطس 1998 بين وزارة المالية إدارة أملاك الدولة (طرف أول) مع الشركة الوطنية العقارية (طرف ثانٍ) غير قابل للتجديد وفقاً للبند رقم (5).

وتابعت الوزارة أن الفقرة الأولى من البند تنص على: "مدة هذا العقد عشرون عاماً غير قابلة للتجديد، وعند انتهاء العقد بانتهاء مدته تؤول ملكية جميع المباني والمنشآت والملاحق المقامة على الأرض والأموال المنقولة إلى الدولة، دون أي مقابل أو تعويض من أي نوع كان، ويلتزم الطرف الثاني بأن يسلم المنشآت، وجميع ما أقيم على الأرض إلى وزارة المالية في حالة جيدة تمكنها من إعادة استغلال المرفق".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا   

ترشيحات:

"المالية الكويتية" ترد على "الوطنية العقارية" بشأن عقد مشروع "سوق شرق"

"السعدون" يرفع جلسة "الأمة الكويتي" لعدم اكتمال النصاب وحضور الحكومة

ترسية مناقصة لـ"الكهرباء الكويتية" بـ10 ملايين دينار على "سفن"

معدل التضخم السنوي في الكويت يسجل 3.31% خلال يناير