TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تطرح تعديلاً يتضمن زيادة رسوم الأراضي البيضاء لاستطلاع الآراء

السعودية تطرح تعديلاً يتضمن زيادة رسوم الأراضي البيضاء لاستطلاع الآراء
أراض بيضاء في جدة - أرشيفية

الرياض – مباشر: طرحت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالسعودية، اليوم الخميس، مشروع تعديل نظام رسوم الأراضي البيضاء ولائحته التنفيذية لاستطلاع الآراء.

وطرحت الوزارة مقترحات مشروع تعديل النظام واللائحة التنفيذية عبر منصة "استطلاع" التابعة للمركز الوطني للتنافسية، ويبدأ الاستطلاع من تاريخ 23 فبراير/ شباط 2023 إلى 24 مارس/ آذار 2023.

ونوهت الوزارة، أنه تهدف من اقتراح مشروع تعديل النظام واللائحة التنفيذية إلى عدة أمور؛ أبرزها فرض الرسم بنسبة أعلى من (2.5%) من قيمة الأرض، وتقليص مدة التسجيل وتوضيح نوع القرار الذي يبلغ لمالك الأرض.

وأضافت الوزارة، أنها تهدف كذلك من التعديل إلى شمولية مفهوم الاستعمالات السكنية والسكنية التجارية، ومنح صلاحية تعديل اللائحة التنفيذية للوزير بناء على اقتراح اللجنة الوزارية المشكلة بناءً على المادة الرابعة عشرة من النظام.

وتتضمن التعديلات المقترحة كذلك؛ إضافة تعريفات جديدة في المادة الأولى من اللائحة التنفيذية، وتحديد مرحلة واحدة لفرض الرسم.

يذكر أن المادة الثالثة من اللائحة المتعلقة بالرسوم تنص على: "يفرض رسم سنوي على الأراضي البيضاء، المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة (2.5%) من قيمة الأرض، وتحدد اللائحة معايير تقدير قيمة الأرض والجهة التي تتولى ذلك، على أن تشمل المعايير موقع الأرض، واستخداماتها، ونظام البناء، ومعامل توافر الخدمات العامة فيها ووصول المرافق إليها".

ووفقاً للمقترح، ستكون المادة بنصها الجديد كالتالي: "يفرض رسم سنوي على الأراضي البيضاء -غير المملوكة بشكل مباشر للدولة- والعائد ملكيّتها لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية، بحسب المساحة المحددة من الوزير على ألّا تقلّ عن خمسة آلاف متر مربّع، وبنسبة لا تقل عن (2.5%) من القيمة التقديرية للأرض، ويمكن للجنة المشكّلة بموجب المادة الرابعة عشر من النظام فرضه بنسبة تصل إلى (10%) بحد أقصى من القيمة التقديرية للأرض في نطاق محدد وفقاً لمعايير تضعها الوزارة، تتضمّن موقع الأرض واستخداماتها، ونظام البناء، ومعامل توافر الخدمات فيها، ووصول المرافق إليها، والكثافة السكانية، وحجم العرض والطلب ويُراعي فيها الجوانب الاقتصادية والاجتماعية-، وتعتمد هذه المعايير من اللجنة المشكلة بموجب المادة الرابعة عشر من هذا النظام".

للاطلاع على التعديلات المقترحة من هنا:

مقترح تعديل اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

أرقام قياسية لصادرات النفط السعودية في عام 2022 (فيديوجراف)

السعودية تصدر نفطاً بـ 2.15 تريليون دولار في 10 سنوات (إنفوجراف)

فائض الميزان التجاري للسعودية يقفز إلى 832.76 مليار ريال في عام 2022

مجلس الوزراء يوافق على إطار عمل منح حوافز توطين السلع والخدمات ذات الأولوية

ولي العهد السعودي يعلن تأسيس المكتب الاستراتيجي لتطوير منطقة الحدود الشمالية