TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محلل: بورصة الكويت تأثرت معنوياً بأزمة المصارف الأمريكية وأسعار النفط

محلل: بورصة الكويت تأثرت معنوياً بأزمة المصارف الأمريكية وأسعار النفط
مستثمر يتابع التداولات ببورصة الكويت

مباشر – إيمان غالي: خيم التراجع على أداء المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت عند إغلاق تعاملات اليوم الثلاثاء، متأثرة بشكل معنوي بأزمة المصارف الأمريكية المنهارة، ومخاوف تكرار أزمة عام 2008، وتراجع أسعار النفط؛ وذلك بحسب ما أعلنه محلل مالي لـ"معلومات مباشر".

هبط مؤشر السوق الأول بنسبة 2.88%، وتراجع "العام" بنحو 2.70%، كما انخفض المؤشران الرئيسي 50 والرئيسي بواقع 2.08% و1.88% على التوالي، عن مستوى أمس الاثنين.

وبلغت قيمة التداول في بورصة الكويت بجلسة اليوم 84.36 مليون دينار، وزعت على 234.79 مليون سهم، بتنفيذ 14.80 ألف صفقة.

وأثر على الجلسة تراجع 11 قطاعاً على رأسها البنوك بـ3.01%، بينما استقر قطاعا التكنولوجيا والرعاية الصحية عند مستويات الأمس.

وتصدر سهم "سينما" القائمة الحمراء بـ14.11%، بينما جاء "أركان" على رأس الارتفاعات بنحو 9.95%.

وتعليقاً على التراجعات قال نائب رئيس قسم البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار رائد دياب، إن السوق يشهد تأثراً معنوياً بإعلان بنوك أمريكية إفلاسها على غرار سيليكون فالي بنك، فضلاً عن تراجع أسعار النفط.

وتابع رائد دياب في تصريحات لـ"معلومات مباشر" إن ذلك يأتي على الرغم من التطمينات من البنك المركزي الكويتي وإفصاح 8 بنوك كويتية من أنه لا انكشافات على البنوك الأمريكية المنهارة، فيما أعلن بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي "بيتك" أن الانكشاف ضئيل ولا يؤثر على مركزه المالي.

وكشف أن هناك ترقباً لما ستؤول إليه الأمور في الفترة القادمة، وما إذا كان الانهيار سيطول مصارف أُخرى، والمخاوف من تكرار أزمة عام 2008، أو أزمة الرهن العقاري التي امتدت تداعياتها على العديد من الأسواق وقتها.

وأضاف: "وتأتي حالة الهلع القائمة على الرغم من التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي والتي طمأن بها المودعون وأن هناك تحركات جدية لاحتواء الأزمة، والتأكد من عدم انتشارها وتكرارها في المستقبل في ظل تعهدها بحماية أموال جميع المودعين وإقراض البنوك المتعثرة، والعمل على تشديد الرقابة على القطاع المصرفي الأمريكي".

وذكر "دياب" أن المخاوف الناتجة عن أزمة المصارف تتزامن مع سياسة التشديد النقدي المتبعة من الفيدرالي الأمريكي والرفع المستمر لأسعار الفائدة، والتي كان لها الأثر السلبي على المصارف المنهارة؛ إذ يتطلع المراقبون إلى اجتماع الفيدرالي القادم، مع توقعات أن يكون الرفع بمقدار 25 نقطة أساس وليس 50 نقطة أساس.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا  

ترشيحات:

44.1 مليون دينار أرباح "زين الكويت" في 3 أشهر

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 2.13 دولار