TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يضيف 10 مليارات برميل إلى الاحتياطي النفطي

العراق يضيف 10 مليارات برميل إلى الاحتياطي النفطي
نفط - صورة تعبيرية

 

مباشر: أعلن نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، اليوم الجمعة، إضافة 10 مليارات برميل إلى الاحتياطي النفطي للبلاد.

وقال عبد الغني - خلال افتتاحه مشروع حقن الماء التجريبي في حقل مجنون النفطي شمال البصرة، وفقا لبيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) - اليوم الجمعة، إن طاقة المشروع تبلغ 80 ألف برميل يومياً، ويتم استخدام مياه النهر للحقن والمعالجة بشكل مؤقت لأربعة آبار رئيسية في مكامن مختلفة كالزبير والمشرف والهارثة، مبينا أن المشروع سيسهم في إدامة وزيادة الإنتاج النفطي من الحقل.

وأضاف، أن الوزير وضع حجر الأساس لمشروع محطة عزل الغاز الثانية بطاقة 120 ألف برميل يومياً في حقل مجنون، ويسهم في إضافة وحدات لمعالجة النفط الرطب لغرض تحسين مواصفات النفط وأستغلال الطاقة المتاحة للحقل.

وتفقد الوزير أيضا موقع مشروع محطة عزل الغاز المركزية في حقل مجنون النفطي الذي يهدف إلى تصعيد الطاقة الإنتاجية إلى (400) ألف برميل باليوم، حيث بلغت نسبة إنجاز المشروع ‎%‎96.

ولفت وزير النفط العراقي، إلى أهمية اتفاق إدارة الحقل مع شركة الاستكشافات النفطية لإجراء المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد ، لمواقع "الهارثة، الزبير، مشرف"، والتي أسهمت بعد تحليل البيانات الى إضافة كمية 10 مليارات برميل الى الاحتياطي النفطي المثبت و8 ترليون من الغاز.