TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بارتفاع قيمة صادرات مصر الزراعية إلى 3 مليارات دولار الموسم الحالي

توقعات بارتفاع قيمة صادرات مصر الزراعية إلى 3 مليارات دولار الموسم الحالي
توصعات بزيادة الحاصلات الزراعية لمصر إلى 3 مليارات دولار

القاهرة - مباشر: توقع عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في مصر، ارتفاع قيمة صادرات القطاع خلال الموسم الحالي (سبتمبر2022 - أغسطس 2023) الذي سيتم الانتهاء منه خلال 4 أشهر، ليبلغ نحو 3 مليارات دولار، مقارنة بنحو 2.7 مليار دولار خلال الموسم الماضي.

وقال الدمرداش، خلال المؤتمر السنوي الثاني الذي نظمته غرفة الصناعات الغذائية تحت عنوان رؤية الصناعة لزيادة الصادرات المصرية، إنه من المتوقع أيضًا زيادة الكميات المصدرة خلال الموسم الحالي بنحو مليون طن عن الموسم السابق، منوها إلى أن إجمالي ما تم تصديره العام الماضي بلغ لنحو 4.2 مليون طن، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح الدمرداش، أن إجمالي مساهمة القطاع الزراعي (حاصلات زراعية - صناعات غذائية) بلغت نحو 11 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي الاجمالي بما يتراوح من 800 إلى 900 مليار جنيه.

كما أكد أن حجم صادرات القطاع الزراعي بلغ خلال العام الماضي نحو 7 مليارات دولار أي نحو 22 بالمائة من إجمالي صادرات مصر غير نفطية.

وأشار إلى أن الحكومة اتخذت إجراءات غير مسبوقة لدعم النشاط الزراعي من خلال معالجة وتحلية المياة والصوب الزراعية، منوها إلى أن أهم تلك الإجراءات كانت مشروع استصلاح 3.5 مليون فدان، والتي تمثل 35 بالمائة من الرقعة الزراعية الأمر الذي سيعمل على تقليل الفجوة في استيراد الغذاء وزيادة الصادرات.

وطالب الدمرداش، الدولة بكافة أجهزتها المختلفة بالعمل على زيادة الترويج للتصنيع الزراعي، منوها إلى أهمية اعطاء حوافز واضحة لجذب استثمارات أجنبية مباشرة في هذا القطاع.

وكما أشار إلى أن المجلس يعمل حاليا بالتعاون مع وزارة النقل والجانب الإيطالي على مشروع توفيرمركب نقل سريع لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف من مصر إلى دول أوروبا خلال 6 أيام، والذي سيمثل نقلة كبيرة في الصادرات الزراعية المصرية، مضيفًأ أنه يمكن خلال العامين المقبلين طلب دعم من صندوق تنمية الصادرات لدعم المشروع.

وأوضح كنائب بمجلس النواب، أن المجلس يسعى إلى تعديل بعض التشريعات الخاصة بالقطاع الزراعي كتعديل الرقابة على المبيدات، وذلك لتحقيق التنمية والتطوير.

من جانبه صرح رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية وعضو صندوق تنمية الصادرات المهندس، هاني برزي، أنه تم رفع مخصصات متأخرات دعم المساندة التصديرية من 6 مليارات جنيه إلى 28 مليار جنيه في موازنة العام المالي الحالي، وهو أمر مطمئن ومبشر للمصدرين.

وأضاف، أنه حتى الآن لم يتم التوافق على نسب المساندة في برنامج رد الأعباء الجديدة والذي يبدأ في يوليو 2023 منوها إلى أنه سيتم الانتهاء قريبا من المفاوضات مع كلا من وزارة المالية والتجارة والصناعة.

وأوضح، أن استراتيجية المجلس خلال الفترة الماضية هي العمل على ميكنة كافة الخدمات المقدمة للأعضاء وحل المشكلات التي تواجه المصدرين في المعارض سواء في السداد المبكر والمتأخر، بالتعاون مع الهيئة العامة للمعارض.

وذكر، أن المجلس ركز على الجانب التدريبي والتثقيفي للشركات المصدرة، موضحا أن المجلس لديه الكثير من البرامج التدريبية بالتعاون بالتعاون مع جهات مانحة وذلك لمساعداتهم على اختراق الأسواق الخارجية.

وأكد برزي، أن قطاع الصناعات الغذائية في مصر به فرص واعدة بالرغم من التحديات التي يواجهها.

ومن جانبه طالب أشرف السيد، وكيل المجلس التصديري للصناعات الغذائية، بضرورة وضع استراتيجية واضحة لتصنيع الزراعي لتحقيق الاستدامة مشيرا إلى أن كثير من الدول التى لديها فوائض مالية بدأت تتجه للتصنيع الزراعي والقيمة المضافة.

ولفت، إلى أن حجم صادرات مصر من التصنيع الزراعي بلغ مليار دولار ولدينا فرصة للوصول إلى ما يتراوح من 3 الى 4 مليارات دولار مع زيادة الاستثمارات الخاصة به.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا