TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كابيتال إنتليجنس" تؤكد تصنيفات بنك الكويت الصناعي

"كابيتال إنتليجنس" تؤكد تصنيفات بنك الكويت الصناعي
بنك الكويت الصناعي

مباشر – إيمان غالي: أكدت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيفات الائتمانية تقييم العملة الأجنبية طويل الأجل وقصير الأجل لبنك الكويت الصناعي عند " A+" و" A1" على التوالي، مع تثبيت التصنيف المستقل للبنك والقوة الأساسية عند " bbb+"، ونظرة مستقبلية مستقرة.

وأوضحت الوكالة، وفق مذكرة بحثية صادرة أمس الثلاثاء، أن ارتفاع التصنيف طويل الأجل للعملة الأجنبية بنحو 3 درجات عن قصير الأجل يعكس مستوى الدعم الاستثنائي العالي المرجح حصول البنك عليه، مع الأخذ في الاعتبار مكانة البنك الخاصة في القطاع المصرفي الكويتي باعتباره بنك التنمية الوحيد في البلاد، وحصة الحكومة الكبيرة به.

تتمتع حكومة الكويت، بحسب الوكالة، بسجل حافل في تقديم المساعدة للبنوك الكويتية في حالة الحاجة؛ لذا فإن ارتفاع التصنيف يُشير إلى القدرة المالية القوية جداً للحكومة على تقديم الدعم كما هو موضح في التصنيفات السيادية للكويت، فضلاً عن امتلاك البلاد احتياطيات خارجية قوية للغاية وقدرة كبيرة على دعم النظام المصرفي في حالة وجود اختلالات.

ورغم ذلك فإن الاقتصاد لديه تنويع محدود بما في ذلك الاعتماد الكبير على صادرات الهيدروكربون، ومخاطر كبيرة في السياسة العامة؛ نظراً لاستمرار التأخير في تمرير القوانين الرئيسية مثل قانون الديون والإصلاحات الأخرى.

ولفتت الوكالة إلى أنه رغم ذلك فإن تسارع الأداء الاقتصادي في عام 2022، يعكس النمو في كل من قطاعي الهيدروكربون وغير الهيدروكربوني، مع توقعات أن يكون النمو الاقتصادي في عام 2023 "معتدلاً ومرضياً".

وبينت "كابيتال إنتليجنس" إلى أن تصنيف العملة الأجنبية على المدى القصير يعكس مخاطر بيئة التشغيل المتواضعة، منوهة بأن نقاط القوة الائتمانية للبنك تتمثل في الرسملة القوية، وقاعدة المساهمين المستقرة، وجودة أصول القروض الجيدة، وملف التمويل الجيد للغاية، ولا سيما تسهيل القروض طويلة الأجل من حكومة الكويت بسعر تفضيلي بينها قرص بـ300 مليون دينار لمدة 20 عاماً ومستحق في 2027.

وكشفت أن المخصصات تُعادل 13.6% من إجمالي القروض، ويتمثل التعرض الرئيسي للقروض لقطاع التصنيع والصناعة، وتشمل التحديات الائتمانية ارتباط البنك بالظروف الاقتصادية المحلية، والتي تؤثر بشكل مباشر على الطلب الائتماني على القروض الاستثمارية طويلة الأجل.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مبيعات خليجية تضغط على بورصة الكويت بالنصف الأول..والمؤسسات الأكثر تعاملاً

272 مليون دينار تداولات العقارات في الكويت في يونيو

بعد هجوم بطائرة مسيَّرة.. روسيا تغلق أحد مطارات موسكو 3 ساعات

إلى أين تتجه أسعار النفط بعد الخفض الطوعي للإنتاج؟.. خبراء يجيبون