TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء العراقي يبحث التعاون مع رئيس شركة "توتال" بعد توقيع عقد ضخم

رئيس الوزراء العراقي يبحث التعاون مع رئيس شركة "توتال" بعد توقيع عقد ضخم
رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، يستقبل رئيس شركة توتال إينرجيز

مباشر: استقبل رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة توتال إينرجيز الفرنسية، باتريك بويانيه.

وجرى خلال الاجتماع، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء؛ بحث جوانب التعاون ضمن العقد الذي أُبرم مؤخراً بين العراق وشركة توتال، إذ بارك السوداني بدء الخطوات التنفيذية على أرض الواقع.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة قد قطعت شوطاً كبيراً بالالتزامات والوصول إلى هذه المرحلة، مبيناً أن العقد مع الشركة وجولة التراخيص الخامسة تندرج ضمن الرؤية الاستراتيجية لاستثمار الغاز، الذي تأخر العراق بالشروع في استثماره.

وجدد السوداني، توجه الحكومة نحو عقد الشراكات الجادة مع الشركات الكبرى فيما يخص استثمار الثروات الطبيعية، والاستفادة من الغاز المصاحب على وجه الخصوص.

ومن جانبه، بيّن بويانيه، توجه شركته نحو التعاون الواسع مع العراق، وثقتها بالشراكة في مجالات الطاقة، والاستثمار في القطاعات الواعدة والطموحة في هذا المجال، مؤكداً أن الفرق الفنية للشركة ستباشر عملها في مواقعها خلال أيام.

وأعلن وزير النفط، حيان عبدالغني، اليوم، توقيع 4 عقود مع توتال الفرنسية لمشاريع تطوير ونمو النفط والغاز المتكامل، باستثمارات تصل إلى أكثر من 27 مليار دولار.

ووفقا لوزارة النفط، يعد أول هذه المشاريع هو استخدام البحر لأغراض الدعم المكمني وهو من المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية الكبيرة، بالإضافة إلى مشروع استثمار الغاز المصاحب بطاقة 600 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، والمشروع الثالث يتمثل في تطوير حقل أرطاوي النفطي وزيادة الإنتاج من هذا الحقل الى أكثر من 210 آلاف برميل يومياً، وأخيرا مشروع العقد الرابع يمثل إضافة مهمة لقطاع الطاقة المتجددة في العراق وهو استثمار الطاقة الشمسية بطاقة 1000 ميغاواط ويعد أحد أكبر مشاريع الطاقة في المنطقة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

العراق يوقع اتفاقا مع "توتال إنرجيز" بقيمة 27 مليار دولار

العراق يستهدف إنتاج 1500 مليون قدم مكعب من الغاز وتحقيق اكتفاء ذاتي خلال 5 سنوات

العراق.. وزارة النفط تقرر زيادة حصة المولدات السكنية من الوقود لشهر يوليو

وزير: الحكومة تدعم زيادة مشاريع الاستثمار في قطاع النفط والغاز والطاقة النظيفة

وزير التجارة العراقي: المخزون الاستراتيجي من القمح يكفي لأكثر من عام

حكومة العراق تصدر 11 قراراً جديداً.. بينها ضوابط قروض مبادرة "ريادة" للشباب